هل أوامر الدفاع لناس وناس ؟

mainThumb

07-12-2020 01:59 PM

لم يعد الواحد منا يفهم ما الذي تريده الحكومة بالتحديد !!وتحديدا في موضوع المدارس فقبل أيام قليلة قالت الحكومة بأن التعليم عن بعد جاءت نتائجها ممتازة ومبشرة وإنها نجحت نجاحا كبيرا و الحقيقة أن القاصي و الداني يعلم علم اليقين أن هذا الكلام عار عن الصحة .فشكاوي الأهالي لا تزال قائمة وبالعربي الفصيح هذه السنة الدراسية راحت على الطلاب جميعا !و الأسوأ من ذلك وبعد خيبة أمل الأهالي و الطلبة و الكثير من المعلمين تأتي بعض المدارس الخاصة وتصر على دفع الأقساط ودون تخفيضات !!بالرغم من أوامر الدفاع الصادرة بهذا الشأن .
الناس على مختلف طبقاتهم و فئاتهم ممتعضون جدا من طريقة الحكومة في موضوع فتح المدارس فالكل يطمئن وتعالوا وإدفعوا الأقساط لإن الالتعليم سيكون وجاهيا وبعد أقل من اسبوعين يطلع علينا أصحاب القرار ويقولون أغلقوا المدارس وباشروا التعليم عن بعد( أون لاين )وطبعا هنا يكون الأهل قد دفعوا الأقساط ولم يستفد الطالب من المدرسة .هذا كان في الفصل الدراسي الأول .
 
وهاهي التجربة ستعاد ثانية في الفصل الثاني لأن الكثير من المدارس الخاصة لم تلتزم بأمر الدفاع المفضي الى تخفيض من 15%الى 20 % من الأقساط بسبب الجائحة كثير من المدارس ضربت كافة القرارات بعرض الحائط . 
 
وبعثت رسائل للأهالي بأن الخصم ليس إجباريا بل هو إختياري حيث إرتأت المدرسة في ظل هذه الظروف إعطاء خصم تخفيف عن أولياء الأمور وأن هذا الخصم يطبق في حال تم تسديد كامل الأقساط قبل يوم الأحد 13/12/2020 كاش !!أو عبر شيكات مؤجلة أو بترتيب كمبيالات مع قسم المحاسبة ونعتذر عن منح هذا الخصم بعد هذا التاريخ .
 
أما بالنسبة لأولياء الأمور الذين دفعوا القسط بالكامل ويستحقون قيمة الخصم هؤلاء سيتم ترصيد المبلغ المخصوم للعام الدراسي القادم !!ما هذه القرارت الغريبة العجيبة ومن في هذه الايام يملك ما يمكن جعله رصيد للعام الدراسي القادم !
 
السؤال اليوم لماذا هذا التخبط ألم تقم الحكومة بوضع يدها على مستشفيات القطاع الخاص كأجراء إستباقي لمحاصرة الجائحة، فلماذا لا تكون قرارتها ثابتة مع المدارس التي لا تفرق بين  الجائحة وغيرها المهم التحصيل المالي!، مثلها مثل شركات الإتصالات التي تقطع الخط مباشرة على المشتركين في حال تأخره يوم واحد عن الدفع !وبنفس الطريقة الدولة تقف مكتوفة الأيدي حيال هذا ؟ومن هنا نسأل هل أوامر الدفاع لناس وناس ؟؟أم إنها سارية على الجميع دون تميز ؟وإن كان هذا صحيحا فلماذا لا يلجم من لا ينصاع للقرارات وحتى إن كان إستثمار !!.
 
فالإستثمار يريد بيئة نظيفة وهادئة ومريحة وأمنة !!ولكن إن بقيت ظروف الجائحة ولم يراع الكثير من هؤلاء ظرو ف الناس فلن تبقى هذه الإستثمارات ولن تعيش طويلا !لإن الظروف قاهرة وعلى صناع القرار أخذ الأمور بحكمة ورصانة وأن يكون صالح المواطن هو الهدف رقم واحد لأن هذا المواطن هو رأسمال هذه البلاد فهو من يعمل ويشتري ويسافر و يدفع ويدخل الأموال على ميزانية  الدولة ! .
 
 ومن هنا آن الأوان لأخذ قرار برفع الضيم و القهر عن الأهالي في المدارس الخاصة وإعطاء فرصة للناس للتنفس وتطوير نظام التعلم عن بعد بما يرضي الله .وكذلك توقيف شركات الإتصالات عند حدها !لأنها ليست فوق أحد !ومثلها مثل غيرها الجائحة عليها كما هي على الشارع .ومن يملك الإستثمار لا يملك مصير الناس وعليه أن يكون مرن وقابل للأخذ و العطاء .و الله من وراء القصد .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد