إليكم النظام الغذائي لعام 2050

mainThumb

15-12-2020 09:57 PM

السوسنة - جان ماري توما- دائمًا ما يتساءل البعض، هل سيتغيّر النمط الغذائي مع تقدّم السنوات؟ كيف ستصبح وجباتنا بعد 30 عامًا مثلًا؟ نحن نستهلك ما يقارب 30 طنًا من الطعام و 50 الف ليتر من المشروبات خلال حياتنا، وفق ما ورد في موقع "سي نيوز" الفرنسي، لذلك الطعام موضوع دراسة دائم.
 
الطعام له تأثير كبير على صحتنا وكيفيّة مقاومتنا للأمراض، كما أنّ له تأثير على البيئة، سواء بطريقة إيجابيّة أم سلبيّة. 
 
بناءً على العديد من الدراسات المنشورة أو الجارية، قدّمت «Inserm»، الاتجاهات الرئيسة التي ستسود في عام 2050.
 
تنوّع دائم
 
جرى استبعاد السيناريو المتداول في روايات الخيال العلمي: فمن غير المرجح أن يكون البشر، في عام 2050، مكتفيين من تناول كبسولات مركّزة بالمغذّيات.
 
 يجب أن يظل نظامنا الغذائي متنوّعًا، لأن الأكل هو قبل كل شيء متعة.
 
 
 
المزيد من النباتات والبقوليات وفقًا للباحثة ماتيلد توفييه، يجب تدعيم أطباقنا بالنباتات والبقوليات.
 
 
هذه الفاكهة والخضروات، سيوصى بها خمس مرات على الأقل في اليوم، أمّا البقوليات (الحمص، العدس، الفاصوليا المجففة، إلخ) يجب أن تستهلك مرتين على الأقل في الأسبوع، بالإضافة إلى المكسرات غير المملحة (الجوز، البندق، اللوز). 
 
وهذه الأطعمة غنية بالألياف، وتعزّز العبور المعوي. المزيد من المنتجات الموسميّة والمحليّة للتعامل مع مشكلة الاحتباس الحراري، يجب أن يُحترم الإنتاج الموسمي ويفضّل الإنتاج المحلي أيضًا.
 
نحن نشهد بالفعل على المزيد من المطاعم التي تتبنّى هذه السياسة. ولذلك ينبغي تجنّب المحاصيل الدفيئة ونقل الإنتاج لمسافات طويلة.
 
المزيد من الأطعمة العضويّة
 
وفي كل عام، تزداد حصة المنتجات العضويّة، بحسب وكالة «Agence Bio». 
 
إذًا، هل سنرى أغذية عضوية 100٪ في عام 2050؟ تعتقد «Inserm» أنّ هذا الأمر غير مستحيل. ومع ذلك، سيتطلّب ذلك استيفاء شرطين: الحد من إهدار الطعام (حاليًّا يجري هدر 30٪ من الغذاء المنتج) والحد من استهلاك اللحوم المفرط.
 
 
 
 
لحوم أقلّ
 
سوف يستمرّ استهلاك اللحوم بالإنخفاض حتّى عام 2050. 
 
ووفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، من المتوقّع أن يكون قد انخفض استهلاك اللحوم للفرد، في جميع أنحاء العالم، بنسبة 3٪ في عام 2020 مقارنة بعام 2019.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد