البحث في داخل الصندوق

mainThumb

18-12-2020 08:44 PM

جلس أحدهم أمام دكانته الصغيرة يتصفح الجريدة ،فأتى أحد المارة يمازحه "ايش يا أبو فلان مطولة قصة كورونا ؟" فأجاب صاحب الدكان " والله يا فلان وهو يؤشر بيده شايف شوال القمح هذاك ؟ بتنتهي الكورونا لحتى اخلص منه " ضحك الرجل واعتقد انه يمازحه فذهب في طريقه الى مكان عمله ، وأتى يوم آخر وكان الاقبال على تلك " الدكان ضعيف جداً لكن من مميزات هذا الدكان بأنه يعرض حب القمح للبيع دون طحنه ، وبعدها أتاه نفس الشخص  وسأله نفس السؤال " مطولة قصة الكورونا يا أبو فلان ؟ ليرد عليه بنفس الجواب ،" لأن ينتهي شوال القمح" . 
 
   وتكررت الأيام وتكرر ذلك السؤال ، لكن شوال القمح بقي على حاله دون بيع منه ولا حبة قمح واحدة، كان صاحب المحل يقصد شيء لم يفهمه ذلك الرجل ، بينما كان ذلك السائل يطرح السؤال ويضحك على الجواب ويمضي ، لأن أتت أيامنا أي فصل الشتاء  ومرّ ذلك الرجل  على صاحب الدكان ،فقام صاحب الدكان بإهداء الرجل شوال القمح ليخلص منه و ليبذره في أرضه حتى ينتهي من سؤاله الممل وينشغل عنه بالزراعة ويفكر بالمحصول والحصاد . 
 
   هكذا نحن كمواطنين وأيضاً إدارة حكومتنا لملفاتنا الاقتصادية والصحية وحتى الأعلامية، لم نشهد إلا حالة قلق كان فيه الخوف من أن ترجح كف الصحة على الاقتصاد او بالعكس وكلاهما كان مرعب ، وكان الهاجس المرعب من انتكاسات صحية وفقدان السيطرة وتصوير لنا مشهد لنهاية مؤلمة ،لكن من التجربة وضحت أن فعلاً قرارات الحكومية تشبه ذلك المار الذي كان يطرح ذلك السؤال ويمضي لكن لم يأت بقرار كصاحب ذلك " الدكان" بإعطاء شوال القمح لذلك المار لأن يشغل به وينشغل عنه و ينفعه وليضيع وقته بفائدة ويجني المحصول .
 
    ونحن اليوم نطرح السؤال متى تنتهي الكورونا ؟ و لم نرى الشوال القمح وايضا لم نجد حلول من خارج الصندوق ،لهذا نحتاج بالفعل لإعادة  قرارات الحكومية و وتقدم لنا حلولا من الصندوق نفسه  تشبه الشوال القمح الذي كان في الدكان كحل لأزماتنا في قطاعاتنا الاقتصادية  تقدم فيها المنفعة وحل عملي للحد من البطالة بدلاً من طرح السؤال كل يوم وتمضي الايام ويبقى الحال كما هو .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد