الأردنيون يستقبلون عامهم الجديد بقرارين مهمين أحدهما غير سار .. تفاصيل

mainThumb

28-12-2020 10:02 AM

السوسنة- يستقبل المواطن الأردني عامه الجديد 2021 بحظر شامل وقرارين آخرين مهمين بالنسبة له.

 
وينتظر إعلان الحكومة خلال الساعات المقبلة عن قرارات مرتقبة ومهمة حول إلغاء الحظرالشامل يوم الجمعة، وتقليص ساعات الحظر الليلي وفتح بعض القطاعات المغلقة والتخفيف من الاجراءات المتبعة لكبح جماح جائحة كورونا في الأردن.
 
مصادر حكومية، ومصادر أخرى في لجنة الأوبئة كشفت عن توجه الحكومة للاعلان عن الغاء العمل خلال العام الجديد 2021 بالحظر الشامل المفروض يوم الجمعة وذلك اعتبارا من الجمعة الثانية في السنة الجديدة.
 
وأشارت المصادر الى انه من المتوقع ان تعلن الحكومة عن استمرار حظر السير بالمركبات أيام الجمع، بالاضافة للسماح بفتح بعض القطاعات كالمطاعم لممارسة عملها من خلال خدمة التوصيل.
 
 
 
وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن الإجراءات الحكومية التخفيفية المرتقبة سيجري الإعلان عنها هذا الأسبوع، مشيرا الى أن حظر الجمعة وتقليص ساعات الحظر الليلي من ضمن القرارات التي تدرس وسيجري الاعلان عن نتائجها.
 
كما يستقبل الأردنيون عامهم الجديد بقرار حكومي مرتقب حول أسعار المشتقات النفطية، حيث رجح الخبير النفطي عامر الشوبكي، أن تتجه الحكومة نحو رفع أسعار المشتقات النفطية في تسعيرة شهر كانون ثاني بداية العام 2021، ومع بداية مربعانية الشتاء وذلك بنسب تتراوح ما بين 3 إلى 8 بالمئة.
 
وتوقع الخبير النفطي أن يطال مادة السولار الارتفاع الأكبر بنسبة 7.5 بالمئة، وبواقع 3.5 قرش للتر، يليه البنزين أوكتان 90 بقيمة 3 قروش بنسبة ارتفاع 4.5 بالمئة.
 
أما البنزين أوكتان 95 رجح أن يرتفع 3 قروش لكل لتر نسبة ارتفاع 3.5 بالمئة، في حين سيتم تثبيت سعر مادة الكاز حسب التوجه الحكومي وإعلان وزارة الطاقة حتى بداية نيسان القادم ونهاية فصل الشتاء.
 
 
 
أما القرار المهم والذي تتنظره شريحة كبيرة من الأردنيين هو بدء تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور من 220 دينار الى 260 دينار، والذي جاء من الحكومة حرصاً على رفع مستوى معيشة شريحة كبيرة من العاملين في القطاع الخاص.
 
وأعلنت حكومة بشر الخصاونة قبل أيام عن بدء تطبيق رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد الى 260 دينارا اعتباراً من تاريخ 2021/1/1، وهو القرار الذي أعلنت عنه حكومة عمر الرزاز في شباط 2020 والذي أفرح الجميع، الا أن قطاعات عمالية جرى استثناؤها من قرار رفع الحد الأدنى للأجور، في أول ستة أشهر من العام 2021 .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد