العصامية

mainThumb

30-12-2020 04:48 PM

يطلق هذا المصطلح على من يحقق نجاحات في الحياة بتوفيق من رب العباد وبجهده  الشخصي وتشجيع والديه ودعواتهم، وقد نسب المفهوم العام للكلمة إلى عصام بن شَهبَر الجِرمي، حاجب النعمان بن المنذر وأصل التنويه هو قول النابغة الذبياني فيه حيث قال :نفس عصام سوّدت عصامِاً ... وعلمته الكر والإقداما. وجعلته ملكاً هماماً ... فتعالى وجاوز الاقواما* .

   والعصامي  الذي يتحدى الصعاب  ويصر على تجاوزها، ومن ابرزها الفقر والحاجة في غياب  روافع اقتصادية او اجتماعية  تساعده في حياته، وفي المقابل لا يجوز ان يطلق على من ورث المال والجاه والمنصب بانه عصامي لانه لم يتعب ولم يكافح للوصول إلى ما وصل اليه، وقد يحقق نجاحات اضافية على الارث الذي استند اليه. 

   اما الذي كان يجوع ليشتري كتابا، ويمشي على الاقدام مسافات طويلة للوصول  للمدرسة او الجامعة لانه لا يملك أجرة ركوب الحافلة ، ومن كان يحلم بقميص جديد ولو من البالة، ومع كان ينام مع فصيل من اخوته في غرفة واحدة وبدون كهرباء او عشاء احيانا، وقاسى عذاب الاغتراب وتحمل معاناته وتجبر وظلم بعض حديثي النعمة ، ومع كل هذه المعاناة حقق ما لم يحققه غيره الاوفر حظا وارثا بكل ادواته في اي  مجال علمي او اقتصادي او اجتماعي وغيره، فهذا من يستحق ان  يطلق  عليه بالعصامي؟؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد