كيف تكون قارئاً نهماً ؟

mainThumb

30-12-2020 04:57 PM

 سألت روائيا مرة لماذا روايته عدد صفحاتها قليل فأخبرني عن عجز قارئينا أن يتابعوا الروايات الطويلة. أما أنا فأجد أحيانا مشكلة في إكمال قراءة المقالات فضلا عن الروايات. و لولا أني في مراحل متقدمة في الرياضيات و الفيزياء لما استطعت أن آخذ شهادة الماجستير في الهندسة. و لكن لماذا، ببساطة لأني خريج مدرسة حكومية ببرنامج محلي. حيث كانت قراآتنا موجهة لغرض معين. العبقريات و (مزرعة الحيوانات).

الموضوع ليس صعبا كل ما تحتاجه هو أن تقضي من الصف الرابع الى السادس في (آي جي) البريطاني. و أنا حاليا نادم شديد الندم على هذه الفرصة التي فاتت. الروايات الوحيدة التي كنت اتمها من الجلدة الى الجلدة هي روايات أجاثا كريستي أما الكتب الأخرى فغير رواية الجريمة و العقاب لم أستطع ان اتم الى النهاية. كنت اسمع كثيرا عن رواية دويتسوفيسكي و قد فوجئت عندما قرأتها أنها رواية بوليسية.
كل الكلام عن التحليل النفسي في رواية الجريمة و العقاب هو كلام في كلام عن رواية بوليسية فقط لا غير. فاجأني ذلك الذي يغوي النساء بطريقة مبتكرة، شيئا فشيئا و بالتدريج، كنت اعرف تلك الطريقة قبل قراءة الرواية لذلك ازددت حرصا على تجنب خطواتها في حياتي الاجتماعية و العملية، لأنها طريقة مخزية و مقيتة مع أن نتائجها مضمونة نوعا ما.
حتى تكون قارئا نهما يجب أن تبحث عن شيء، هذا ينطبق حتى على الكتب والمقالات العلمية.
يجب أن تكوِّن رأيا، هذا كاتب جيد و هذا كاتب سيئ. عندما تكثر من القراءة سيكون سهلا تكوين الرأي. عندما تصل الى هذه المرحلة سيكون سهلا عليك اختيار الكتاب المناسب للقراءة. سيعلمونك في ال آي جي قراءة الكتاب من الغلاف الى الغلاف.
لا يستفيد من التعليم الا الطالب المثابر لذلك كلامي هنا لا ينطبق على الجميع بل فقط اؤلئك الذين وصلوا الى روح البرنامج التعليمي و تدفق البرنامج في عقولهم.
اذا أردت ان يكون ابنك قارئا فأعطه شيئا ليقرأه، حاول أن تتابعه، أولا بأول خلال القراءة. حاول أن تقرأ معه.
بدل أن نخلِّف و نرمي الى الشارع فلنحاول أن نخلِّف و نرمي الى الكتب.
هل تعتقد نفسك مثقفا اذا كنت تقرأ في الشهر رواية، هذا ليس صعبا فطلاب المدارس الاجنبية يقرأون كتبا ضخمة في هذه المدة. هذا سر قوتهم و سر ضعفنا بعد ان كنا نحفظ القرآن في سنٍ مبكرة صرنا نقرأ "راس روس" و "باسم رباب".
اننا نتراجع و تعليمنا يتراجع فأصبحت وزارة التربية في قمة الاستغلال عندما أصبحت تركز على توظيف المعلمين على الاضافي بدل التوظيف الدائم و بذلك تسلبهم حقهم في الأمان الوظيفي. الى متى هذا الاستغلال الذي يقتل العملية التعليمية في صميمها و يخرج لنا طلابا أميين.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد