تصريح جديد من الأوبئة بشأن الاغلاقات والحظر والوضع الوبائي

mainThumb

03-01-2021 08:41 PM

 السوسنة - قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، الأحد، ان المقصود من الاغلاقات والحظر هو لمنع التجمعات الكبيرة والممارسات الخاطئة التي قد تؤدي الى ارتفاع لظهور إصابات كورونا جديدة في الأردن.

اقرأ ايضا:  تصريح جديد من وزير التربية حول النظام التعليمي والمدارس في الأردن

وأضاف حجاوي في تصريحات نقلتها المملكة، ان لجنة الأوبئة تراهن الآن على المطعوم الذي سيتوفر خلال الشهر الحالي، والذي لا يمكن من دونه احتواء الجائحة عالمياً.
 
وأشار الى ان الأردن في مرحلة تعاف، منوها الى ان هذا التعافي لا يمنع من النظر المستمر الى الوضع الوبائي بقلق، وذلك لان العالم لا يزال يسجل ملايين الإصابات خلال أيام محدودة، بالإضافة الى ان السلالة الجديدة تنتشر بسرعة.
 
وتابع انه بجب التعامل مع الوضع الوبائي بحذر وتدرج، وانه لا نريد أن نعيد الكرة في أي إجراء نأخذه دون أن يكون حذرا، ودون أن يكون بشراكة من الجميع للوصول إلى الشكل الآمن.
 
 
وقال حجاوي ان إن لجنة الأوبئة تنظر إلى أعداد الإصابات أسبوعيا، وليس ليوم واحد، مشيرا إلى أن الوضع الوبائي في الأردن يشهد تحسنا ملحوظا.
 
وبشأن الزيادة في أعداد الإصابات اليوم، أوضح حجاوي أن الزيادة عن السبت لم تكن ذات دلالة كبيرة.
 
"نحن وصلنا إلى أرقام في دائرة الـ 1000 إصابة، وهذا يؤكد أننا الآن في تحسن ملحوظ، ولو نظرنا للأرقام والأسابيع السابقة ففي الأسبوع رقم 40 وهو في بداية تشرين الأول سجلنا نحو 9113 إصابة، وحاليا نحن في الأسبوع 52 في نهاية العام سجلنا 10459 إصابة، و140 وفاة، ما يدل أننا بدأنا نصل إلى الأرقام كما كانت في الأسبوع 40 في بداية شهر تشرين الأول، وعانينا خلال الشهور 10 و 11 و 12، والآن وصلنا لما كنا عليه في الأسبوع 40 " وفق حجاوي.
 
وتابع حجاوي: "الأسبوع رقم 46 الذي كان فيه أعلى رقم للمملكة سجل 37780 إصابة، وسجل نحو 500 وفاة ، ووصل رقم يومي في ذلك الوقت 7933 إصابة وهذا ما جعلنا نقول إن يوم 18تشرين الثاني/نوفمبر، هو الذروة والأسبوع 46 هو الذروة، وبدأت بعدها أرقامنا الوبائية في الانخفاض إلى هذا الرقم، حتى معدلات الإيجابية في الفحوصات أيضا وصلنا اليوم إلى 7.3%، وكنا في الأسبوع 46 الذروة، وصلنا إلى 23.5% في المعدل وكان في أحد الأيام 28%.".
 
 
وتابع حجاوي "بالنظر إلى معدلات الشفاء لدينا 276 ألف حالة شفاء من مجموع 300 ألف إصابة أي 92% من حالاتنا تشافت، ولم تبقَ حالات نشطة إلا بنحو 17 ألفا، سواء في المستشفيات أو المنازل أو غيرها كل هذه المؤشرات تعكس الوضع".
 
وقال "بالنظر للحالات المؤكدة في المستشفيات هنالك 687 ما يشكل 13% من معدلات الإشغال، و12% على أجهزة التنفس الاصطناعي والمستشفيات الميدانية مرتاحة".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد