عاجل

تحذير للمواطنين من الحالة الجوية .. تفاصيل

الخصاونة يوضح بشأن رفع الدعم عن أسعار الكهرباء وفرض ضرائب جديدة

 السوسنة - قال رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، الأربعاء، أن الحكومة لم تفرض أيّ ضرائب أو رسوم جديدة، ولم ترفع أيّ ضرائب أو رسوم قائمة في مشروع موازنة 2021م.

وأضاف الخصاونة خلال رده على كلمات النواب، بأن الحكومة تعمل على تطوير منظومة التشريعات لوقف هدر المال العام ومتابعة تحصيل الأموال العامّة الضريبيّة والجمركيّة، وتحسين مستوى الخدمات المقدّمة للمستثمرين والمواطنين، وإغلاق أيّ ثغرات أمام التجنّب والتهرّب الضريبي والجمركي.

وأوضح بأن الحكومة تعمل على الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسيّة، وضبط الأسعار، ومنع الاحتكار، وضمان توفير السلع للمواطنين بأسعار عادلة، مضيفًا أن الحكومة حريصة على فتح أسواق تصديرية أمام المنتجات الأردنية، وعقد الاتفاقيات التجارية التي تمنح معاملة تفضيلية لهذه المنتجات في تلك الأسواق، مع الاستمرار في تطوير الصناعات الغذائيّة والدوائيّة.

اقرأ أيضًا :  رئيس الوزراء: ملتزمون بسيادة القانون والشفافية والنزاهة

وفيما يتعلق بأسعار الكهرباء، أكد الخصاونة أن الحكومة تعكف على وضع  الاستراتيجيّة الوطنيّة لقطاع الطاقة للأعوام 2020 – 2030م، التي نعمل على تنفيذها، تهدف إلى خفض كلف الطاقة على القطاعات الإنتاجيّة، وزيادة حصة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكهربائية من (18%) حاليّاً إلى (31%) مع نهاية تنفيذ الاستراتيجيّة، لافتًا إلى أن الهدف الاستراتيجي يتمثّل بالوصول ما نسبته (50%) على الأقل من الطّاقة الكهربائيّة المنتجة من مصادر محليّة عام 2030م.

وفي الإطار نفسه، قال الخصاونة بأن الحكومة تعمل على الاستمرار بالتوسّع في عمليّات الاستكشاف للغاز الطبيعي في حقل الريشة، من خلال حفر المزيد من الآبار هذا العام والأعوام المقبلة، وبما يسهم في زيادة نسبة الغاز المحلي المستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية؛ قائلًا : "الحكومة توقفت عن إعطاء أي موافقات لاتفاقيات شراء جديدة أو التجديد لأي اتفاقيات قديمة حتى نتمكن من استغلال كامل الطاقة الإنتاجية لمحطات التوليد القائمة حالياً. وكما تعلمون أحالت الحكومة اتفاقية العطارات إلى التحكيم الدولي ونتابعها بكل اهتمام".

أما بالنسبة للمطالبات بدعم أسعار الكهرباء للصناعة والزراعة، فمن المهم الإشارة إلى أن هذين القطاعين يحصلان على دعم يعتبر الأعلى بين جميع القطاعات، إذ يتم دعم أسعار الكهرباء للصناعات الصغيرة والمتوسطة بمقدار ٨٠ مليون دينار سنوياً، موضحًا أن الحكومة بدعم القطاعات الإنتاجية، كما نسعى لتخفيض كلف توليد الكهرباء لنتمكن من عكس أي انخفاض في الكلف على أسعار الكهرباء لهذه القطاعات من أجل زيادة تنافسيتها.

اقرأ أيضًا :  الخصاونة يوضح حول قرارات بشأن المطلوبين بقضايا مالية