عاجل

بعد ارتفاع الإصابات.. عبيدات يكشف عن إجراءات مهمة ويوضح بشأن وفاة أشخاص تلقوا اللقاح

لجنة تقييم الوضع الوبائي: لم نصل لحد المناعة الجماعية

السوسنة- أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في الأردن وزير الصحة الأسبق الدكتور سعد الخرابشة أن الأردن لم يصل حد المناعة الجماعية.

 
وأوضح بأن 12 بالمئة من سكانه فقط تعرضوا لعدوى كورونا، ما يعني بعدنا عن تحقيق نسبة مناعة مجتمعية كافية لاحتواء تسارع انتقال العدوى والتي تقدر عالميا بحوالي 70% على الأقل.
 
وشدد في منشور عبر صفحته على فيسبوك، الجمعة، على أنه "يعول على تسريع برنامج التطعيم حتى نصل إلى تحقيق هذه النسبة وأعتقد أنه يصعب الوصول إليها قبل مرور سنتين على الأقل من تطبيق برنامج التطعيم سواء في الأردن أو في معظم دول العالم مع الأخذ بالاعتبار استمرار فاعلية المطاعيم".
 
اقرأ المزيد: احصائية بعدد الوفيات والإصابات بكورونا الجمعة
 
 
وقال الخرابشة إن عدد سكان الأردن بنهاية عام 2020 بحوالي 10768000 نسمة، وتبلغ نسبة الأطفال من هم دون 16 سنة من العمر تساوي حوالي 35 بالمئة من السكان أي حوالي 3768000 طفل لن يكونوا مستهدفين بالتطعيم، فيما يقدّر عدد الحوامل ومن يخططن للحمل خلال الثلاثة شهور المقبلة والمرضعات بحدود نصف مليون إمرأة وهنّ أيضاً غير مستهدفات بالتطعيم، وعدد المصابين المعروفين بالعدوى حوالي 300,000.
 
وأضاف أن عدد المقدر اصابتهم بالعدوى وغير المعروفين حوالي مليون على الأقل. وهؤلاء يصعب التعرف عليهم ما لم يتم إجراء فحص الأجسام المضادة لكل شخص قبل التطعيم وهذا الإجراء مكلف وغير عملي وستكون هذه الفئة خاضعة لأولويات التطعيم.
 
اقرأ المزيد: وفاة رابع ممرض بكورونا
 
 
وتابع أن "هنالك حوالي 4.5 مليون شخص لن يكونوا مستهدفين أو بحاجة للتطعيم حاليا، ويبقى هنالك حوالي 6,268,000 من السكان بحاجة للتطعيم ويخضعون لنظام الأولويات، باحتساب حدوث 1,300,000 حالة عدوى في الأردن بين مثبتة ومقدّرة(حسب مسح الأجسام المضادة الذي أجرته الوزارة وقدّر نسبة العدوى بحوالي 8%من السكان)، فإن نسبة من تعرضوا للعدوى تقدر بـ 12%".