توضيح من وزير الصحة بشأن فحص كورونا السريع

السوسنة- أعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، الأحد، توفر كميات كبيرة للفحص السريع للتمييز بين فيروس كورونا المستجد والإنفلونزا الموسمية (Rapid antigen) في الأردن.
 
وقال عبيدات إن نتيجة الفحص تظهر خلال 10 إلى 15 دقيقة، موكداً أن الفحص سيتم وفق ضوابط معينة.
 
وأوضح في تصريحات لقناة المملكة، أن الفحص السريع لكورونا ليس فحصا تشخيصيا لكوفيد-19، بل هو فحص سريع لغايات التمييز بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا المستجد، ويستخدم من قبل أطباء الطوارئ في المستشفيات.
 
وأضاف، إن الفحص عبارة عن مسحة تؤخذ من الأنف، ويتم وضع العينة مع مادة خاصة على شريحة صغيرة سهلة التنقل والحركة، وتظهر نتيجة الفحص إيجابي أو سلبي خلال دقائق".
 
اقرأ المزيد: مجلس النواب يستمع الأحد لخطاب الموازنة العامة
 
 
وبين أن نتائج الفحص السريع لكورونا لن تعتمد لتحديد النتائج السلبية والإيجابية لفيروس كورونا، والمعتمد فقط فحص المسحات الأنفية (بي سي آر) لأنه أدق.
 
وأشار إلى أن الفحص يمكن وضعه في العيادات أو أقسام الطوارئ والمؤسسات التي تتطلب وجوده، ومن أهم أهدافه أنه يساهم في حماية الكوادر الطبية؛ كونها الأكثر عرضة للإصابة، ويمكنها من إجراء الفحص سريعا فور ظهور أعراض للفيروس.
 
ولفت إلى أن شحنات لقاحات كورونا تستمر بالوصول إلى الأردن تباعا كل أسبوع وحملات التطعيم مستمرة باللقاحين الصيني وفايزر.
 
وحول مدة فحص (بي سي آر) للقادمين إلى الأردن من الخارج، دعا عبيدات إلى إحضار فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد (PCR) بنتيجة سلبية خلال 72 ساعة من موعد الوصول، موضحا أنه "لم يجر زيادة هذه المدة حتى اللحظة".