تطعيم مليون هندي بأسبوع

 السوسنة - قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الجمعة إن الهند تعتمد على نفسها كلية في توفير اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19، وذلك في الوقت الذي تم فيه تطعيم ما يربو على المليون مواطن خلال أسبوع من بدء حملة ضخمة في ثاني أكبر بلدان العالم من حيث عدد السكان.

اقرأ ايضا:  خبر سار من قائد الجيش للمتقاعدين العسكريين .. تفاصيل

وبدأت الهند السبت ما تصفه الحكومة بأنه أكبر برنامج تطعيم في العالم، وتستخدم فيه لقاحين مصنعين محليا أحدهما بترخيص من جامعة أكسفورد وشركة أسترا زينيكا والآخر من إنتاج شركة بهارات بيوتيك بالتعاون مع المجلس الهندي للأبحاث الطبية الذي تديره الدولة.
 
وقال مودي، أثناء حديث مع الأطقم الطبية من دائرته الانتخابية في مدينة فاراناسي عبر دائرة تلفزيونية، "اتخذنا الاستعدادات كي يصل اللقاح سريعا إلى كل ركن في أرجاء البلاد".
 
وأضاف "وفيما يتعلق بأهم احتياجات العالم اليوم، نحن نعتمد على أنفسنا تماما. ليس هذا وحسب، بل إن الهند تمد الكثير من البلدان باللقاحات".
 
وقد منحت الهند لقاحات إلى دول تربطها بها علاقات جوار وشراكة مثل بنجلادش ونيبال وبوتان وسيشل وموريشيوس والمالديف. وتبدأ اليوم الجمعة تسليم شحنات تجارية للمغرب والبرازيل.
 
اقرأ ايضا:  بريطانيا: عجز الميزانية يسجل ثالث أعلى زيادة له
 
ويبلغ تعداد سكان الهند 1.35 مليار نسمة. وقد سجلت 10.63 مليون إصابة بمرض كوفيد-19 وهو ثاني أكبر عدد على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة. وبلغت حصيلة الوفيات 153032.
 
وقالت وزارة الصحة في بيان إن 1.04 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح حتى الساعات الأولى من اليوم الجمعة.