لجنة السياحة النيابية تدعو لدعم الشركات ووكالات السفر

mainThumb

24-01-2021 07:33 PM

 السوسنة - دعت لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية برئاسة النائب عبيد ياسين، إلى دعم مكاتب وشركات السياحة والسفر والمنشآت السياحية، وذلك من خلال تقديم قروض ميسرة وإعفاءها من الضرائب والرسوم.

وأكد النائب ياسين خلال زيارة لجنة السياحة النيابية، لجمعية وكلاء السياحة والسفر، اليوم الأحد، بحضور أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، أن القطاع السياحي يعد رافداً أساسياً للاقتصاد الوطني، وعلى الجميع المحافظة على استدامته، وإيجاد الحلول الناجعة القابلة للتطبيق لتخفيف الضرر الذي لحق به إثر جائحة كورونا.
 
وأشار إلى أن اللجنة ستجري العديد من اللقاءات مع القطاع السياحي، للاستماع إلى مطالبهم، وإشراكهم في العمل على إيجاد حلول واقعية تتسق مع الوضع الاقتصادي، مؤكداً أن اللجنة ستتابع مطالب القطاع كافة، لحصوله على الدعم المناسب الذي يستحقه.
 
بدورهم، دعا أعضاء اللجنة، إلى وضع آلية محددة لفتح القطاع السياحي بشكل متدرج ومدروس، وكذلك تفعيل نشاطات السياحة الداخلية بشكل كامل تمهيداً إلى استقبال السياح من الخارج في الفترة المقبلة، حيث ستساهم هذه الإجراءات بالحد من الخسائر التي ألمت بالقطاع.
 
 
من جهته، استعرض الدكتور حجازين بعض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بالفترة الماضية لدعم القطاع السياحي والتخفيف من الضرر الذي لحق به بسبب جائحة كورونا، لافتاً إلى أن الحكومة في بداية الجائحة اتخذت جملة من الإجراءات لتوفير السيولة اللازمة ولتمكين المنشآت السياحية من الحفاظ على العمالة لديها، وإعادة نشاطها تدريجيا.
 
وبين أن الاجراءات تضمنت إعفاء مالكي وممارسي المهن السياحية المرخصين لدى وزارة السياحة من الرسوم والغرامات المترتبة على تجديد التراخيص المستحقة لعام 2020، وإعفاء المستثمرين في المواقع السياحية والاثرية ومراكز الزوار، والمرافق التابعة لها من بدل رسوم الإدارة والتشغيل، والايجارات المستحقة لنفس العام، ورد المبالغ المالية المقبوضة لهذه الغاية.
 
وقال إنه من ضمن الاجراءات قررت الحكومة ايضا توجيه مخصصات موازنة هيئة تنشيط السياحة، لدعم السياحة الداخلية، حيث خصصت 10 ملايين دينار لدعمها.
 
واضاف أنه في شهر حزيران العام الماضي اتخذت الحكومة حزمة من الإجراءات لدعم القطاعات الاقتصادية المتضررة من كورونا، وكذلك مساندة القطاع السياحي، مبينا أن هذه الحزمة وفرت تدفقا للسيولة بشكل مباشر وغير مباشر للقطاع، وساهمت في دعم القروض الميسرة والتوسع في برامج الحماية والمساندة الموجهة للعاملين في القطاع السياحي، وكذلك تحفيز وتمكين السياحة الداخلية عبر تخفيض بعض الضرائب المباشرة، ودعم برامج السياحة الداخلية، من خلال إشراك مختلف مكونات النشاط السياحي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد