الغالبية العظمى من الأردنيين يرون أن الاقتصاد يسير في الاتجاه السلبي

mainThumb

03-02-2021 11:07 PM

 السوسنة - اظهرت نتائج استطلاع للرأي العام اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية - الجامعة الأردنية، حول حكومة الدكتور بشر الخصاونة بعد مرور 100 يوم على تشكيلها ان غالبية الأردنيين راضون عن ادارة الحكومة لازمة ملف كورونا.

اقرأ ايضا:  الحكومة تصرح بشأن فرض حظر شامل لمدة 3 أسابيع في الأردن

واكد الاستطلاع أن 85 بالمئة من عينة قادرة الرأي و 71 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية راضون عن ادارة الحكومة لازمة ملف كورونا. وبين أن 58 بالمئة من قادة الرأي يعتقدون أن رئيس الحكومة كان قادراً على تحمل مسؤولياته خلال المرحلة الماضية بينما افاد 53 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي انهم يعتقدون أن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، مقارنة بـ 52 بالمئة في استطلاع التشكيل.
 
وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور زيد عيادات خلال الاعلان عن نتائج الاستطلاع اليوم الأربعاء، ان النتائج التي ظهرت تعكس آراء المواطنين وقادة الرأي حول قدرة الحكومات على تحمّل مسؤولياتها أو القيام بها، وان نتائج المسح تبين توجهات المواطنين الأردنيين وتقييمهم لأدائها وقدرتها على تنفيذ المهمات الواردة في كتاب التكليف السامي.
 
وبين عيادات أن الاستطلاع يهدف إلى التعرف على اتجاهات الرأي العام، وعينة قادة الرأي لكيفية سير اتجاه الأمور في الأردن، ولأهم المشكلات التي تواجه اليوم، كذلك التعرف على مواقف وآراء المواطنين حول بعض القضايا الراهنة كإدارة الحكومة لأزمة فيروس كورونا، والمطاعيم والثقة بها، والوضع الاقتصادي في الأردن، ودور مجلس النواب، والمصالحة الخليجية. وأظهر الاستطلاع ان الاردنيين يرون ان اداء حكومة الخصاونة مازال بعد 100 يوم على تشكيلها أفضل من تقييمهم لذات الفترة ابان الحكومة السابقة بعد 100 على تشكيلها. وأكدت نتائج الاستطلاع رضا الاردنيين عن الإنجازات التي حققتها الحكومة في مجال الرعاية الصحة والتعامل مع فيروس كورونا وتعزيز قدرات النظام الصحي مشيرا الاستطلاع إلى أن النساء في الأردن أكثر ثقة بالحكومة وأدائها من الرجال.
 
وحول الاجابات عن الاسئلة المتعلقة باداء بمجلس النواب الحالي ومناقشات الثقة، بين الاستطلاع ارتفاع ثقة الأردنيين بمجلس النواب مقارنة مع الاستطلاعات السابقة.
واظهرت النتائج تراجع اهتمام الأردنيين بمتابعة الشؤون السياسية حيث أن الغالبية العظمى من الأردنيين بنسبة (66 بالمئة) لم يتابعوا نقاشات مجلس النواب لبيان الثقة.
وأظهرت النتائج ان 17 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية والغالبية من مستجيبي عينة قادة الرأي وبنسبة 82 بالمئة سمعوا عن خطاب الثقة الذي تقدم به الدكتور بشر الخصاونة أمام مجلس النواب، وتابع 6 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية أغلب نقاشات النواب حول بيان الثقة، فيما تابع جزء بسيط منها 26 بالمئة، ولم يتابع أي من هذه النقاشات 66 بالمئة من المستجيبين.
 
وحول تقييم المستجيبين للوضع الاقتصادي، اظهرت النتائج ان الغالبية العظمى من الأردنيين يرون أن الاقتصاد الاردني يسير في الاتجاه السلبي. ويعتقد 11 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و19 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الموازنة الحالية قادرة على التعامل مع المستجدات والتحديات الاقتصادية للعام 2021.
 
واوضحت النتائج، ان غالبية الأردنيين بنسبة 65 بالمئة يرون أن وضعهم الاقتصادي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل 12 شهرا، و39 بالمئة يعتقدون انه سيكون أسوأ بعد 12 شهرا.
 
 
وبينت النتائج ان تخفيف ساعات الحظر والتوجه الى فتح القطاعات المغلقة والتشديد على إجراءات السلامة العامة هي ابرز الإجراءات التي اتخذتها الحكومة منذ تشكيلها حتى الآن.
 
وحول المصالحة الخليجية، أظهرت النتائج ان غالبية الأردنيين يدعمون المصالحة الخليجية ويرون انها سوف تؤثر ايجابياً على الأردن، وأفاد نصف مستجيبي العينة الوطنية بنسبة 47 بالمئة، والغالبية العظمى بنسبة 96 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي أنهم سمعوا عن المصالحة الخليجية. وأفادت الغالبية العظمى بنسبة 93 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي، ونصف مستجيبي العينة الوطنية بنسبة 52 بالمئة بأنهم يؤيدونها.
 
يشار إلى أن الاستطلاع تم تنفيذه في الفترة ما بين 24-31 كانون الثاني 2021، وان حجم العينة الوطنية بلغت 1656 شخصاً ممن أعمارهم 18 سنة فأكثر، وبنسبة 50 بالمئة ذكوراً و50 بالمئة إناثاً، وان المركز اختارهم بشكل عشوائي من 140 موقعاً من مختلف مناطق المملكة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد