وزير الثقافة يفتتح البرنامج الوطني للقراءة

mainThumb

06-02-2021 02:53 PM

 السوسنة - افتتح وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، اليوم السبت مكتبة الأسرة في محافظة المفرق وفعاليات البرنامج الوطني للقراءة، ضمن احتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية.

 
واشتمل البرنامج على خمسة مكونات بالتزامن مع افتتاح مكتبة الأسرة الأردنية التي تضم المجموعة الأولى من إصدارات المئوية في 28 مركزًا لبيع الكتب بأسعار رمزية في مختلف محافظات المملكة.
 
وقال الدكتور الطويسي إن الخطة الوطنية للاحتفال بمئوية الدولة الأردنية التي أطلقتها الحكومة مطلع الشهر الماضي، اشتملت على سلسلة من البرامج الثقافية والمجتمعية والعامة في محافظات المملكة كافة.
 
وأضاف، لقد كان تأسيس الدولة الأردنية قصَّة نضالٍ وتضحية وبناءً حقيقيا أرسى مداميكها الأولى الهاشميون ومعهم أجيال الأردنيين، لتُقدِّم اليوم النموذج الأكثر استقراراً في المنطقة، والأبرز في الاستمرارية السياسية والبناء التراكميّ، ولِتكون النموذج الأكثر إلهاماً لشعوب العالم الناشئة في القدرة على بناء المؤسسات وتحقيق الرفاه والتنمية والازدهار والنّمو، والقدرة على تقديم استجابات مبتكرة في مواجهة الأزمات، وحالات الطوارئ التاريخية المحيطة بنا منذ مئة عام .
 
 
واوضح أن الدولة الأردنية منذ البدايات الأولى تأسست على المعرفة والعلم، ونجحت في تقديم أنموذج فريد في الحرية والتنمية والابتكار والإبداع الذي وضع الأردن على الرغم من محدودية إمكانياته وموارده في طليعة دول المنطقة بمؤشرات التنمية والتحديث.
 
وبين الوزير الطويسي أن البرنامج الوطني للقراءة يأتي جزءا من مشروع تنموي وتنويري شامل في مختلف المعارف، ولا ينفصل عن المنجزات التي توجها تراكم العمل الثقافي على مدى مئة عام، ويسعى إلى تعظيم المنجزات وتقديم المزيد من الحلول المبتكرة لتعظيم قيمة القراءة، باعتبارها مفتاحا لدخول المستقبل في كل المجالات.
 
واشار إلى أن البرنامج يشتمل على تطوير مكتبة الأسرة الأردنية، وإنشاء 12 مكتبة عامة، وإطلاق جائزة القراءة، بالإضافة إلى مؤشر القراءة واستدامة المعرفة، ومجموعة من الإصدارات بمناسبة مئوية الدولة الأردنية في الدراسات الأردنية، والتراث الأردني والعالمي، إضافة إلى إصدارات متنوعة في المعارف العامة.
 
ولفت إلى أن الكتب ستباع بأسعار رمزية تعادل 35 قرشاً للكتاب و 25 قرشاً لكتب الأطفال، كما سيطلق مؤشر القراءة لإجراء دراسات واستطلاعات حول مستوى القراءة لدى الأردنيين بمختلف اعمارهم.
 
وقال الوزير الطويسي إن اختيار مدينة المفرق لاحتضان الفعالية الرئيسة لمشروع القراءة، جاء لتاريخها الذي شكل جسرا للتواصل بين حواضر البلاد العربية وجوهرة البادية الأردنية وحاضنة التنوع وقيم الأصالة وظلت حارسة ومخلصة للتراث العربي النبيل.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد