بني ياسين يدعو الحكومة لاعتماد نهج مغاير للمألوف

mainThumb

14-02-2021 02:47 PM

السوسنة- دعا النائب محمدتيسير بني ياسين الحكومة للاعتماد على ذاتها وإتخاذ إجراءات مالية صارمة لمعالجة التشوهات المزمنة وتوفير التمويل اللازم دون المساس بلقمة عيش المواطن ورغيف خبزه لا بل ضرورة دعمه والبحث عن بدائل لما تواجهه من تحديات باعتماد خيارات جديدة وجلب الاستثمارات وغيرها.
 
ودعا خلال جلسة تشريعية لمناقشة قرار وتوصيات لجنته المالية حول مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية  2021 ، لإعادة النظر بالأولويات والاقتراب من المواطنيين وإشراكهم في المسؤولية من خلال تحديد متطلباتهم حسب الأولوية والامكانات، واعتماد نهج مغاير للمألوف ( بتخطيط لامركزي ينبع من القاعدة وتنفيذ مركزي مسيطر عليه من الحكومة) وضرورة إعطاء أولوية أكثر للمناطق النائية في البوادي والأرياف التي تتوفر فيها كل متطلبات الاستثمار وبناء المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة للحد من مشكلتي الفقر والبطالة.
 
وحذر بني ياسين مما قد يؤثر على ما جاء في مشاريع الموازنة سيما وأن التخطيط يجب أن يبنى على الحقائق والافتراضات بأسوأ حالاتها لا بأحسنها، لأن ضبابية القادم نتيجة جائحة كورونا أو أية عوارض أو عوائق أخرى قد لا تساعد على تحقيق زيادة متفائلة في النمو الاقتصادي المتوقع بما نسبته 5ر2 بالمئة والبناء على أساسه، وأن نسبة عجز الموازنة العامة مرتفعة ومبنية على افتراضات مشروطة بتحقيق الايرادات العامة مع أننا نعاني من انخفاض في أغلب مصادر التمويل؛ لذل فعلى الحكومة أن تتوقع زيادة في نسبة العجز الذي يجبرها على الاقتراض سواء من الخارج أو الداخل وفي ذلك خطورة بالغة قد تمس الدينار الأردني ومصالح الوطن العليا.
 
 
 
وأشار إلى أن الاقتصاد الأردني تعرض كما الاقتصادات الإقليمية والعالمية إلى إنتكاسة كبيرة بسبب ما اجتاح العالم من جائحة ذات تأثير سلبي بالغ والأردن بموقعه الجغرافي والجيواستراتيجي في وسط ملتهب مع محدودية موارده الطبيعية قد تأثر أكثر من غيره وزاد الطين بلة.
 
وقال بني ياسين "إن الموضوع الذي نناقشه اليوم موضوع مهم يمس حياة الأردنيين ولقمة عيشهم في ظروف صعبة ومعقدة ولا بد من مواجهة مكامن الخطر لموازنة على الحافة تعاني من عجز كبير محكومة بقلة الموارد مثقلة بالديون وخدمة الديون؛ لذا لا بد من مواجهة مكامن الخطر بفكر نير وخطط سليمة وتنفيذ قويم من خلال قيادات وإدارات يحين دورها عندما تشتد الخطوب وتزداد الأزمات".
 
وأكد أن توجيهات اللجنة غلب على معظمها طابع العمومية دون الطلب من الحكومة تقديم برامج ذات طابع استثماري يخفف من حدة الفقر والبطالة.
 
وطالب بإضافة دعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى ما جاء بتوصيات الفقرة الثانية من دعم لموازات وزارات التربية والعمل والصحة ، بدلا من تخفيض موازنتها لأهمية إعطاء فرص أكبر للبحث العلمي المفيد ولكي ترقى جامعاتنا لمستوى الجامعات المتقدمة أقليميا وعالميا، كما طالب بأن  يجري تعديل لما جاء في الفقرة السابعة لأن يتشارك بموازنات المحافظات كل من مجالس المحافظات وأعضاء اللامركزية والمجالس المحلية وكل المعنيين وأن يجري تعديل ما جاء بالفقرة 13 بإضافة دعم المتقاعدين العسكريين إلى دعم قواتنا المسلحة والأجهزة الامنية.
 
وبخصوص لواء الكورة، طالب بني ياسين وزارة السياحة بتطوير المناطق السياحية المتمثلة بغابات برقش وسد زقلاب ووادي الريان وأبو زياد وسكايين وارخيم واستغلالها لخدمة المنطقة وجلب الاستثمارات إليها لايجاد فرص عمل للشباب العاطل عن العمل.
 
كما طالب بفتح المصانع لاستغلال المنتجات النباتية والحيوانية واستثمار الأيدي العاملة والأراضي الشاسعة، وفتح الطرق الزراعية للحد من الحرائق بتمكين آليات الدفاع المدني من الوصول إلى هذه المزارع، والاستمرار بدعم مربي المواشي ودعم مربي الابقار.
 
وفي المجال الصحي، طالب بدعم مستشفى الأميرة راية في دير ابي سعيد بالطواقم والمعدات الطبية وتحويله لمستشفى عسكري أو ايجاد عيادات عسكرية داخل المستشفى تخدم الاعداد الكبيرة من العسكريين والمتقاعدين العسكريين وعائلاتهم بدلا من التحويل المستمر والعشوائي إلى مستشفى الأمير رائد العسكري، كذلك فتح مراكز عيادات شاملة بمعدل مركز في كل من بلديات لواء الكورة الثلاثة. 
 
أما في المجال التعليمي، فقد بين بني ياسين "أن نسبة التعليم في اللواء مرتفعة جدا ولدينا أعداد كبيرة من حملة الشهادات حتى العليا منها وأعداد كبيرة من الطلبة على مقاعد الدراسة في الجامعات، فنحن بحاجة ماسة إلى وجود كلية جامعية تخفف من معاناة الطلبة وذويهم على أن تكون بموقع متوسط يخدم ألوية الكورة والطيبة والأغوار الشمالية ، كما أن اللواء بحاجة إلى معهد للتدريب المهني ومدارس الثقافة العسكرية".
 
وأشار إلى أن اللواء بحاجة إلى مركز ترخيص للسواقين والمركبات وذلك بإضافته إلى المركز الأمني الموجود في مركز اللواء بدير ابي سعيد، وإعادة مكتب التجنيد والجيش الشعبي إلى الكورة والذي جرى نقله إلى مدينة اربد مما تسبب بمعاناة كبيرة لسكان اللواء، علما بأن المكتب ما زال موجودا ومتوفرا لدى البلدية.
 
وبشأن شبكة الطرق، فبين أنها بحالة سيئة لكن الأهم فيها هو الطريق الذي يربط بلدات اللواء ببعضها كخط رئيس جرى إعادة تعبيد جزء منه ونأمل من وزارة الأشغال أن تكمل تعبيد الجزء المتبقي منه. والطريق الآخر هو طريق بلدة تبنة والذي يمكن أن يعد امتدادا لطريق على وشك الانتهاء منه  بعد طول عناء وانتظار.
 
 
 
وطالب  بتزويد المنتديات والمراكز الشبابية والرياضية والجمعيات الخيرية بما يحتاجونه للقيام بأعمالهم وخدمة اهالي اللواء.
 
أما بخصوص مطالب لواء الطيبة، أوضح بني ياسين أنه امتداد جغرافي للواء الكورة ومتطلباته ممتدة خاصة فيما يتعلق بالأمور التي تساهم في الحد من الفقر والبطالة والخدمة الطبية والتعليم المهني فإنها من أولوياته، كما أن المنطقة بحاجة إلى مستشفى يخدم اللواء مع الألوية الأخرى المحاذية ويحتاج إلى ربط الطريق الواصل بين بلدة الطيبة والأغوار الشمالية.
 
وتاليا فيديو كلمة النائب محمدتيسير بني ياسين:
 
  
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد