اتحاد آسيا يؤجل معظم المباريات .. تفاصيل

mainThumb

19-02-2021 01:27 PM

 السوسنة - أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، تأجيل معظم المباريات المتبقية من الدور الثاني للتصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، إلى حزيران/يونيو المقبل، بنظام التجمع، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

 
وجاء في بيان صادر عن الاتحاد القاري، "بعد الأخذ بعين الاعتبار القيود الحالية على السفر، والناتجة عن جائحة كوفيد-19 في قارة آسيا، وبناء على المشاورات المكثفة مع الاتحادات الوطنية الأعضاء، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم تأجيل معظم المباريات المقبلة ضمن التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين".
 
وتابع "وضمن جهود استئناف منافسات التصفيات الآسيوية بشكل آمن، سيقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفتح الدعوة أمام الاتحادات الوطنية الأعضاء من أجل طلب استضافة مباريات مجموعاتها بنظام التجمع، وسيقوم بتأكيد وإعلان مواعيد المباريات في الوقت المناسب لتقام في فترة المباريات الدولية في شهر حزيران/يونيو، حيث من المقرر أن تقام المباريات بنظام التجمع في الفترة من 31 آذار/مايو ولغاية 15 حزيران/يونيو 2021".
 
وتأجلت الجولات المتبقية من الدور الثاني المجمّدة مبارياته منذ 2019، أكثر من مرة، آخرها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لفترتين في آذار/مارس وحزيران/يونيو 2021.
 
وأعلن الاتحاد عن موعد المباريات التي لن تؤجل والمقررة يومي 25 و30 آذار/مارس، حيث تلعب السعودية مع اليمن في الرياض، وطاجيكستان مع منغوليا على أرض الأول في 25 من الشهر المذكور، وأستراليا مع نيبال على أرض الأخير، واليابان مع منغوليا على أرض الأول في 30 من الشهر نفسه.
 
رغبة عراقية وإماراتية
 
وتقام مباريات الدور الثاني بين 40 منتخبا موزعين على 8 مجموعات، بحيث يتأهل المتصدر وأفضل 4 منتخبات في مركز الوصافة إلى الدور الثالث والحاسم، حيث توزع المنتخبات الـ12 على مجموعتين يتأهل منها أول 4 إلى المونديال ويخوض الخامس ملحقا بين القارات.
 
وكان الاتحاد الإماراتي للعبة، أعلن في موقعه الرسمي، الأربعاء، أن الاتحاد القاري أرجأ مباريات المجموعة السابعة التي تضم أيضا إندونيسيا وفيتنام وتايلاند وماليزيا.
 
وقال أمينه العام، محمد الظاهري، في بيان: "تمسكنا في إقامة مباراتي شهر مارس (آذار) أمام ماليزيا يوم 25 في الإمارات، وأمام إندونيسيا يوم 30 من الشهر ذاته في إندونيسيا، إلا أن القيود المفروضة في الدولتين حالتا دون ذلك".
 
وتابع "أكد ممثل الاتحاد الماليزي أن الإجراءات الاحترازية في بلده تمنعهم من السفر خارج البلاد خلال هذه الفترة، كما هو الحال لإندونيسيا التي تفرض فترة حجر صحي بشكل إجباري".
 
وأكد الظاهري، أن الاتحاد الآسيوي "قرر إقامة التصفيات وبشكل رسمي في شهر يونيو (حزيران) بنظام التجمع مع فتح باب تقديم طلبات الاستضافة".
 
وكشف أن الاتحاد الإماراتي "سيتقدم بطلب الاستضافة لأحقية منتخبنا الوطني الذي كان من المفترض أن يخوض 4 مباريات حاسمه، منها 3 على أرضه".
 
وكان أمين عام الاتحاد السوري، إبراهيم أبا زيد، قال الثلاثاء، "كانت الفكرة إقامة المباريات المتبقية لمجموعتنا وباقي المجموعات أيضا على طريقة التجمع بإحدى الدول وهو مقترح معظم الدول نتيجة الوضع الصحي لفيروس كورونا، وإغلاق بعض الدول لحدودها".
 
ودخل العراق على خط سباق استضافة مجموعته الثالثة التي تضم إيران والبحرين وهونغ كونغ وكمبوديا، مع إعلان الهيئة المؤقتة للاتحاد العراقي رغبتها بإقامة التجمع في مدينة البصرة.
 
وذكرت الهيئة المؤقتة، أن "العراق تقدم بطلب رسمي إلى الاتحاد الآسيوي لاستضافة التجمع إلى جانب البحرين وإيران اللتين تقدمتا طلب الاستضافة".
 
وأضافت: "ننتظر قرار الاتحاد الآسيوي الذي يفاضل بين الدول التي تقدمت بطلب استضافة تجمع استكمال التصفيات"، دون أن تبدي أي تحفظ في حال إقامة التجمع في إيران أو البحرين.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد