النوم بدقيقتين .. من الأسرار الحربية الأميركية

mainThumb

21-02-2021 01:13 PM

السوسنة- لا أسوأ من قضاء ليلة تتقلب فيها في محاولة يائسة للنوم. لكن هناك خطوات جيدة أوردتها صحيفة الإندبندنت البريطانية تساعدك على الاستغراق في النوم خلال دقيقتين.
 
وهذه الخطوات تعتبر سراً حربياً استخدمه الجيش الأميركي لمساعدة الجنود على النوم في مواقف غير سلمية، مثل ساحات القتال، ودونت في كتاب "استرخ واربح: أداء البطولات"، ويُعتقد أن هذه التقنية قد طوّرها قادة الجيش لضمان عدم ارتكاب الجنود لأخطاء تهدد حياتهم بسبب الإرهاق.
 
 
 
ويقال إن هذه التقنية تعمل مع 96% من الأشخاص بعد ستة أسابيع من الممارسة. وفي ما يلي الخطوات:
 
1 - أرخِ عضلات وجهك، بما في ذلك اللسان والفك والعضلات حول العينين.
 
2 - قم بإسقاط كتفيك إلى أقصى حد ممكن، متبوعاً بأعلى وأسفل ذراعك الواحد تلو الآخر.
 
3 - أخرج الزفير وأرخِ صدرك ثم ساقيك، بدءاً من الفخذين إلى أسفل.
 
4 - يجب بعد ذلك قضاء 10 ثوانٍ في محاولة تصفية ذهنك قبل التفكير في إحدى الصور الثلاث التالية:
 
• أنك مستلقٍ في زورق على بحيرة هادئة، ولا شيء سوى سماء زرقاء صافية فوقك.
 
• أنك مستلقٍ على أرجوحة سوداء مخملية في غرفة شديدة السواد.
 
• أنك تقول لنفسك "لا تفكر.. لا تفكر.. لا تفكر" مراراً وتكراراً لمدة 10 ثوانٍ تقريباً. (مارسها حتى تتقنها وسوف تعمل معك بسهولة بعد أسابيع عدة).
 
 
 
 
تقول هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة إن الشخص العادي يحتاج إلى نحو ثماني ساعات من النوم الجيد كل ليلة ليعمل بشكل صحيح. وتحذِّر من أن قلة النوم يمكن أن تجعل الناس أكثر عرضة لعدد من الحالات الطبية، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
 
وأكد خبير النوم الدكتور نيل ستانلي لـ "الإندبندنت" أن العامل الأكثر أهمية عندما يتعلّق الأمر بالنوم هو تهدئة عقلك، وقال: من أجل النوم، تحتاج ثلاثة أشياء: غرفة نوم تساعد على النوم، وجسداً مسترخياً، والأهم من ذلك عقلاً هادئاً، فلا يمكنك النوم إذا كان عقلك يتسابق، لذا فإن أي شيء يمكنك القيام به لإبطائه سيساعدك على النوم. عليك أن تجد وسيلة تناسبك، سواء كانت القراءة أو الحمام الدافئ أو شاي البابونج، أو أي شيء يمنعك من القلق والتفكير في ضغوط يومك.    


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد