عاجل

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقعة في الأردن حتى السبت

طوقان يكشف إجمالي كلفة البرنامج النووي

 السوسنة - قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن البرنامج النووي الأردني مؤلف من 5 مشاريع متكاملة تتابع الهيئة تنفيذها على مدار 12 عاما.

 
وأكد في رده على سؤال النائب امغير الهملان الدعجة، أن الكلف الإجمالية لمشاريع البرنامج منذ بدئها بلغت 140 مليون و246 ألف دينار.
 
وأشار إلى اقتراض الهيئة 56 مليون دينار من كوريا الجنوبية بفائدة 0.2% ويسدد على 30 عاما مع مهلة 10 أعوام وتم إنفاقه على بناء المفاعل النووي البحثي، إضافة إلى 600 أف دولار سنويا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
اقرأ أيضًا :  طبيب يزف بشرى سارة للأردنيين ويطالب الحكومة بإجراء فوري
 
وأوضح إن مشروع المفاعل النووي للبحوث والتدريب مكتمل وباشر عام 2018 بإنتاج النظائر المشعة وجرى توزيع كبسولات ومحاليل من اليود المشع -131 على لـ15 مستشفى ومركزا طبيا نوويا، منوها إلى العمل حاليا على إنتاج نظائر طبية مشعة أخرى كالتكليشيوم -99 والأريديوم -192 واللوتسيوم -177 والهوليوم -166.
 
وأشار إلى أن مركز السنكترون مفتوح للباحثين وله فوائد في البحوث التطبيقية، وغدا عاملا للتقارب والتواصل العلمي مع الباحثين العالميين، وهو المشروع الثاني المكمل لمفاعل البحوث والتدريب.
 
ونوه طوقان بوجود 42 ألف طن من الكعكة الصفراء من اليورانيوم وسط الأردن، مشيرا إلى أن مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم قطع مرحلتي استخلاص الكعكة الصفراء مخبريا، والانتاج التجريبي الميداني، وتبقى المرحلة الثالثة والمتمثلة بالإنتاج التجاري التي سيتم المباشرة بها في المستقبل القريب، مبينا تشغيل المصنع الريادي لاستخلاص اليورانيوم في منطقة سواقه بنجاح.
 
اقرأ أيضًا :  مخالفة 41 مقهى ومنشأة لعدم الالتزام بأوامر الدفاع