خلال رمضان.. الحكومة تصرح بشأن السيناريوهات وفرض حظر شامل لمدة طويلة بالمملكة

 السوسنة - قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا، الدكتور وائل الهياجنة، الاثنين، أن الأردن يشهد حالة ارتفاع بإصابات فيروس كورونا، لافتا إلى ارتفاع أعداد الفحوصات التي أجريت يوميا إلى حوالي 36 ألف، مع الإشارة إلى أن الوزارة كانت في وقت معين لا تستطيع اجراء أكثر من ألف فحص يومي.

وأضاف الهياجنة، عبر مداخلة على شاشة التلفزيون الأردني، أن جميع المحافظات تمتلك مختبرات لفحص كورونا، مضيفا أنه بعد ازدياد الإصابات بات المواطنون أكثر اقداما على اجراء الفحوصات.

كما قدم الهياجنة اعتذاره للمواطنين الذين شهدت فحوصهم المخبرية تأخيرا، مؤكدا أنه سيتم إيجاد حل جذريا للمشكلة خلال الأيام المقبلة.

واعتبر الدكتور هياجنة، أنه مع الوضع الوبائي في المملكة وسط التفشي المجتمعي قد تكون أي ارتفاع على حرارة الجسم مع أعراض تنفسية في أغلب الظن كورونا أو مرض فيروسي آخر كالإنفلونزا، وفي كل تلك الأحوال يعتبر الالتزام مركب النجاة.

اقرأ أيضًا : قرار جديد صادر عن وزير التربية والتعليم بشأن الطلبة والامتحانات

وعن حظر الجمعة وتمديد ساعات الحظر اليومي، أكد الهياجنة أن القرار اتخذ بعد توصية اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية التي تضم خبراء، مؤكدا أنه لم يكن هنالك اجماع سابق كما كان على هذه التوصيات.

وأشار إلى “أننا في وضع صحي مقلق والأعداد في ازدياد، والوضع تحت السيطرة بالنسبة للأعداد التي تدخل إلى المستشفيات”.

وعن السيناريوهات في شهر رمضان خاصة فرضية إغلاق شامل لفترات طويلة، قال الهياجنة إن شهر رمضان يشهد بالعادة تجمعات ولم يدرس أي سيناريو بعد عن صلاة التراويح أو صلاة المغرب أو غيرها.

وأكد أن الوزارة تعهدت بإعادة تقييم الوضع الوبائي خلال مدة زمنية، لافتا إلى عدم وجود أية سيناريوهات للإجراءات الحكومية في شهر رمضان حتى اللحظة.

اقرأ أيضًا : منخفض جوي جديد وقوي قادم للأردن.. هل سيتخلله الثلوج وأين؟