اهم النصائح عند تربية الطفل الوحيد .. تعرف عليها

mainThumb

01-03-2021 09:45 PM

السوسنة- بعض الأسر تتكون من ثلاثة أفراد فقط، أم وأب وطفل وحيد. وسواء كان إنجاب طفل واحد أمرا اختاره الزوجان أو أمرا فرضته حالتهما الصحية أو كان محض الصدفة، فعلى أولياء الأمور أن يدركوا أنهم يتعاملون مع حالة من نوع خاص. وحول هذا الجانب، قدمت زينة الزبن، المعالجة النفسية للطفل والأسرة، لأولياء أمور الطفل الوحيد النصائح المهمة التالية:
 
1 - تجنبوا الإفراط بالتدليل
 
من المشاكل التي تنعكس على إنجاب طفل وحيد الإفراط في تدليله إلى درجة إفساده، فمن السهل أن تعطي طفلاً الكثير من الهدايا والمال إن لم يكن لديك طابور من الأشقاء بانتظار الأمر ذاته، ولكن لهذا التدليل تبعات ستسبب عدم تقديره للمال والهدايا وبالتالي عدم تمتعه بها.
 
وتشرح الأخصائية زينة قائلة: يعتقد بعض الآباء أن قضاء وقت طويل مع الطفل وحضنه وتدليله بالكلام يعتبر إفراطاً ويسبب المشاكل.
 
 
 
وفي الواقع هذا لا يعتبر تدليلاً، بل تربية عاطفيه سوية، أما المشكلة فتكمن في التعبير عن الحب عبر المادة وتشديد المراقبة (التربية الهليكوبتر)، بمعنى، مراقبة الطفل والتدخل في كل أمر يقوم به. فلا تُترك له حرية اتخاذ القرار أو الاختيار أو فرصة لارتكاب الأخطاء. فمثلاً نجد أن الأم تراقب الطفل خوفاً من أن يخطئ أو أن يتعرض للأذى (جسدياً أو نفسياً). وبناءً عليه، يجب على ولي الأمر السيطرة على توتره وخوفه، وتقليل سيطرته على الطفل. وتقنين استخدام المكافأة المادية إلى أقل حدود وعدم استخدامها كمكافأة لكل عمل حتى لا يتعود ويتوقعها الطفل بعد كل عمل يقوم به. واستخدام التحفيز المعنوي مثل حضنه عندما يحسن العمل أو قول "أفرغ من واجباتك وسألعب معك" أو "نظف غرفتك وسأدعك تخرج للحديقة". ووضع حدود للمبلغ وعدد الهدايا المقدمة في المناسبات من قبلك وقبل الأجداد وأفراد الأسرة الآخرين.
 
2 - لا تربطوا تناول الطعام بالعاطفة
 
أشارت دراسة إلى ارتفاع خطر إصابة الطفل الوحيد بزيادة الوزن والسمنة. ويرجع ذلك إلى اعتماد ولي الأمر على الطعام كوسيلة للترفيه والتدليل والمكافأة، ولكن ذلك سيؤدي إلى ارتباط الطفل عاطفياً بالطعام، ما يجعله يفرط في الطعام كوسيلة للتعبير عن المشاعر وإظهار الحب لنفسه وتدليلها.
 
 
 
3 - لا تعامل طفلك مثل رفيقك البالغ
 
وجود طفل وحيد في الأسرة يجعل ولي أمره يعامله كشخص بالغ، ولكنه في الواقع لا يزال غير ناضج جسدياً وعقلياً وعاطفياً. فقد أظهرت دراسة أن قشرة الفص الجبهي للدماغ لا تتطور بشكل كامل حتى سن البلوغ. وعليه، فمن الطبيعي أن يتصرف الأطفال بشكل اندفاعي مع قلة سيطرتهم على مشاعرهم وسلوكياتهم وحتى كلامهم. وفي المقابل لا تعامل الطفل كشخص قليل الفهم، وتحدث معه بلغة صحيحة من دون كلمات ناقصة أو طفولية، حتى لا يعتاد الطفل التحدث بلغة غير صحيحة.     


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد