سنن ابي داوود

mainThumb

25-03-2021 09:17 PM

السوسنة - سنن أبي داوود أو ما يعرف بكتاب السنن ، للعالم الإمام المحدِّث سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأزدي السجستاني ، ولد عام 202 للهجرة ، ارتحل كثيرًا لطلب الحديث وزار عددًا من البلدان ، التقى فيها بعدد كبير من العلماء وتتلمذ على أيديهم وكان من شيوخه : الإمام أحمد بن حنبل والعالم يحيى بن معين وعاصم بن علي وعبد الوهاب بن نجدة ، وغيرهم الكثير.
 
وتتلمذ على يديه عدد لا بأس به من طلاب العلم منهم : محمد الترمذي صاحب كتاب سنن الترمذي ، الحسن بن إدريس الهروي ، أبو بكر محمد بن عبد العزيز الهاشمي المكي ، أحمد شعيب بن النسائي ، عبد الله بن محمد بن يعقوب ، وغيرهم الكثير . توفي رحمه الله في البصرة عام مئتان وخمسة وسبيعين للهجرة .
 
منهج أبو داوود في سننه :
 
كان أبو داوود رحمه الله عالمًا بأحوال الرجال وبعلم الجرح والتعديل ولم يروِ في كتابه حديثًا رواه من يشتبه في حفظه أو أخلاقه ، وقد ذكر في كتابه أنَّ ما سكت عنه ولم يذكر فيه علّة  فهو حديث يصح وبيّن أنّ هناك درجات للحديث الصحيح ، وقال أنّه قد بيّن في كتابه ما كان من أحاديث واهنة أي شديدة الضعف وذكر مدى ضعفها .
ماذا قال العلماء عن كتاب السنن لأبي داوود ؟
 
-  ذكر علي بن الحسن بن العبد أنه سمع كتاب السنن من أبي داوود نفسه أكثر من خمس مرات ، ولهذا رجّح أهل العلم أن أبا داوود ألف الكتاب في شبابه ، وقد عرضه على أستاذه الإمام أحمد بن حنبل وأجازه عليه .
 
- قال اللؤلؤي : أن أبا داوود راجع سننه أكثر من مرة ، فقد روى أحاديث لطلابه في بداية تأليفه للكتاب ثم تراجع عنها لما علم بضعفها فلم يروها لهم .
 
عدد الأحاديث الواردة في السنن :
 
ذكر صاحب السنن أنه جمع في كتابه ما يقارب الخمسة آلاف وثلاثمئة حديث ، منها الصحيح والحسن والضعيف كان النصيب الأوفر فيها للأحاديث المختصة بالعقيدة والأحكام .
أبواب الكتاب :
 
لم يكتفِ أبو داوود بجمع الأحاديث جمعًا عشوائيًا ، بل قسّم سننه إلى كتب بلغ عددها ستة وثلاثون كتابًا ، مرتبة ترتيبًا فقهيًا ، وقسّم الكتب إلى أبواب بلغ عددها ألف وثمانمئة وواحدٍ وسبعين كتابًا ، وقد عمد إلى تسميتها تسمية واضحة بيّن كل كتاب مواضيح الأحاديث الواردة فيه ، ذكر في هذه الأبواب الأحاديث التي اتّصل سندها بالرسول صلى الله عليه وسلم ، والآثار الواردة عن الصحابة رضوان الله عليهم .
 
العلماء الذين شروحوا كتاب السنن لأبي داوود :
 
1. أبو سليمان حمد بن محمد البستي الخطابي الشافعي ، في كتابه : معالم السنن. 
2. محمود محمد خطاب السبكي ، في كتابه : المنهل العذب المورود في شرح سنن أبي داوود .
3. أبو الحسن محمد بن عبد الهادي السندي ، في كتابه : فتح الودود على سنن أبي داوود .
4. عبد الرحمن بن كمال الدين المعروف بجلال الدين السيوطي ، في كتابه : مرقاة الصعود إلى سنن أبي داوود . وغيرها .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد