توضيح من الصحة بشأن إصابات ووفيات كورونا خلال شهر

mainThumb

17-04-2021 11:30 PM

السوسنة- أكد مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة عادل البلبيسي، السبت، وجود "انخفاض كبير"، في عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى تراجع في نسب الفحوص الإيجابية خلال الفترة من منتصف آذار الماضي إلى منتصف الشهر الحالي.  
 
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على زيادة أعداد الفحوص المخبرية للكشف عن كورونا، ابتداء من الأسبوع المقبل، موضحا أن الموجة الثالثة متوقعة لعدة أسباب أبرزها وجود المتحورات، وأن الوزارة، تستعد لموجة ثالثة بزيادة عدد الأسرة والكوادر الصحية لكي تمر إذا حصلت بأقل الخسائر.
 
وبيّن أن تسريع التطعيم والالتزام بإجراءات السلامة يساهمان في الحماية من الموجة الثالثة.
 
 
وقال البلبيسي "إذا نظرنا إلى المنحنى الوبائي خلال الشهر الماضي نلاحظ انخفاضا كبيرا في عدد الاصابات، من 56.6 ألف إصابة في الأسبوع المنتهي بـ 19 آذار/مارس الماضي، إلى 22.6 ألف إصابة في الأسبوع المنتهي بـ 16 نيسان/أبريل الحالي، انخفاض كبير بحوالي 34 ألف حالة".  
 
وأشار إلى أن نسبة الوفيات انخفضت من 540 وفاة إلى 216 بحوالي 140% انخفاض في عدد الوفيات"، مشيرا إلى "انخفاض نسبة الفحوص الإيجابية من 18.9% إلى 12.6%" خلال تلك الفترة. 
 
 
"لا تعتمد وزارة الصحة على تذبذب عدد الحالات التي تسجل يوميا. التذبذب يعتمد على عدد الفحوص التي أجريت يوميا. لكن إذا أخذنا نسب الإيجابية في الفحوص خلال أسابيع نلاحظ أن هناك انخفاض"، بحسب البلبيسي.  
 
وقال إن الوضع الوبائي "مطمئن" في الأردن، لكنه دعا إلى "التمسك بالإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي والإقبال على التطعيم لأنه الحل الوحيد لهذه الجائحة".  
 
وأجرت فرق وزارة الصحة 11385 فحصا مخبريا السبت، في حين بلغت نسبة الفحوص الإيجابية 14.02%. 
 
 
 
وعزا البلبيسي تراجع عدد الفحوص التي تجرى يوميا إلى "قلة إقبال المواطنين على إجراء الفحص المخبري"، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تعمل على زيادة عدد الفحوص المخبرية ابتداء من الأسبوع المقبل.  


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد