تحديد موعد عيد الفطر فلكياً في الأردن

mainThumb

04-05-2021 02:11 PM

 السوسنة - اعلن مركز الفلك الدولي تاريخ وموعد اول أيام عيد الفطر في العديد من الدول الإسلامية ومنها الأردن فلكياً.

وقال المركز في بيان نشره ان موعد اول أيام عيد الفطر سيكون في الثالث عشر من أيار المقبل بمعظم الدول، لكن العيد سيكون في الرابع عشر "الجمعة" بعدد من الدول الأخرى مثل باكستان وبروناي، لأنه سيتعذر رؤية الهلال الاربعاء في هذه المناطق بالعين المجردة.
 
وأشار الى تحري هلال العيد الثلاثاء 11 أيار لعام2021م، الا ان عدد من الدول بدأت رمضان يوم الأربعاء 14 نيسان وبهذا يكون تحري هلال شوال في 12 أيار.
 
ومن الدول التي أعلنت ان رمضان الأربعاء 14 نيسان هي: بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ويكن عيد الفطر فيها إما يوم الخميس أو الجمعة.
 
وبشأن رؤية هلال شوال يوم الثلاثاء، قال المركز ان الدول التي ستتحرى الهلال بهذا اليوم فانه من المستحيل رؤيته في جميع دول العالم الإسلامي، لان القمر سيغيب قبل الشمس بسبب حدوث الاقتران وهو تولد القمر.
 
وبهذا، فان الدول ستكمل عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 أيار”.
 
وتابع، “أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 أيار، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. 
 
ويغيب القمر يوم الأربعاء في الأردن وفلسطين بعد 42 من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و30 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
 
في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية”.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد