عاجل

توقعات بارتفاع أسعار المحروقات الشهر المقبل ..تفاصيل

نواب يدعون إلى استعادة الثقة بالمؤسسة التشريعية


 السوسنة - دعا نواب، الثلاثاء، إلى استعادة الثقة بالمؤسسة التشريعية في ضوء الحديث عن إصلاحات سياسية وإعادة النظر في بقوانين الانتخاب والأحزاب وإدارة المحلية.

 
النائب عمر عياصرة تحدث عبر برنامج "جلسة علنية"، عن مجموعة خطوات للتمكن من استنطاق ثقة المواطن الأردني مره أخرى بالعمل النيابي، والحاجة إلى قانون انتخاب يشعر الأردنيون بأنه يمثلهم بشكل حقيقي لتدشين واحدة من الخطوات الإيجابية التي تعيد إنتاج ثقة المواطن الأردني بالمؤسسة التشريعية بمجلس النواب وبالنص الدستوري الذي يقول إن الحكم في الأردن نيابي ملكي وراثي.
 
النائب يزن شديفات رأى أن قانون الانتخاب يُمثل مشكلة قديمة جديدة، وهناك حاجة لاستعادة الثقة بكافة مؤسسات الدولة، فالمواطن فقد الثقة بمجلس النواب وبالحكومة وهناك حاجة حاليا لكسب ثقة الشارع لإيجاد ناخبين.
 
أما النائبة تمام الرياطي، أكدت الحاجة إلى تغيير الثقافة المجتمعية لأنه لم يعد هناك ثقة من المواطن بالمجالس النيابية وبقوانين الانتخاب جميعها.
 
"نحن الآن بحاجة إلى إعادة الثقة وذلك من خلال إشراكهم (المواطنين) في عملية صنع القرار وإشعارهم بأن لهم تأثير، وإذا كان هناك حوار وطني يجب أن يلمسوه من خلال القانون الذي سيتم إقراره والعمل عليه"، وفق الرياطي.
 
اقرأ أيضًا :  توجيه حكومي لكل من تلقى لقاح كورونا في الأردن