صادرات الزرقاء ترتفع

mainThumb

05-05-2021 03:01 PM

 السوسنة - قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة إن صادرات محافظتي الزرقاء والمفرق من المنتجات الصناعية ارتفعت بنسبة 19 بالمئة خلال شهر نيسان الماضي، لتبلغ 4ر63 مليون دولار، مقارنة بحوالي 4ر53 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشار حمودة في تصريح صحفي إلى ارتفاع صادرات صناعة الزرقاء، خلال الثلث الأول من هذا العام، بنسبة 5 بالمئة لتصل إلى 4ر286 مليون دولار، مقارنة بحوالي 5ر272 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
 
وأكد أن ارتفاع الصادرات مؤشر على تعافي بعض الأسواق التقليدية والعالمية نسبيا، ما ساهم في تحسن حركة الصادرات خلال الثلث الأول من العام الحالي، وخاصة بعد تراجع بعض القطاعات خلال الفترة الماضية بسبب الآثار السلبية التي تركتها جائحة كورونا على الطلب العالمي للمنتجات المختلفة.
 
ولفت إلى ارتفاع الصادرات من القطاعات المختلفة، خلال الثلث الأول من العام الحالي، إلى السوق العراقي بنسبة 5 بالمئة والتي بلغت ما مجموعه 2ر26 مليون دولار، مقارنة بحوالي 9ر24 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفعت الصادرات إلى السعودية بنسبة 4 بالمئة وبلغت 26 مليون دولار مقارنة بحوالي 25 مليون دولار للفترة ذاتها من العام الماضي، بينما بلغت الصادرات إلى الامارات العربية المتحدة ما مجموعه 4ر17 مليون دولار، مقارنة بحوالي 6ر7 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 128 بالمئة.
 
وبين أن ارتفاع الصادرات جاء مدعوما بارتفاع صادرات قطاعات الهندسية والانشائية والبلاستيكية والعلاجية، خلال الثلث الأول من هذا العام، حيث ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 17 بالمئة والتي بلغت 2ر18 مليون دولار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
 
كما بلغت صادرات قطاع الصناعات الإنشائية ما مجموعه 7ر14 مليون دولار مرتفعة بنسبة 274 بالمئة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، وارتفعت صادرات قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية بنسبة 12 بالمئة وبلغت 2ر13 مليون دولار، في حين بلغت صادرات قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية ما مجموعه 6ر12 مليون دولار مرتفعة بنسبة 40 بالمئة.
 
وأوضح أنه بالرغم من تذبذب صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال الفترة الماضية، إلا أن صادرات هذا القطاع ارتفعت بنسبة 2 بالمئة في الثلث الأول من العام؛ لتبلغ 7ر153 مليون دولار مقارنة مع نظيرتها من العام الماضي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد