إليك 4 طرق للتغلب على نقص الاوكسجين في الدم ..

mainThumb

09-05-2021 01:13 PM

السوسنة- يمنحك المزيد من الأكسجين في الجسم مزيدا من الطاقة والحيوية والشباب، حيث ستكون لديك قدرة أكبر على المقاومة. اما انخفاض مستويات الأكسجين فقد يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة، ما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والأوبئة.
 
وعندما ينخفض الأكسجين في دمك إلى ما دون مستوى معين، فقد تواجه أعراضا كالصداع أو الدوخة أو ضيق التنفس أو الارتباك أو الأرق.
 
وتتطلب بعض الحالات تدخل الطبيب الذي قد يوصي بالأكسجين الإضافي. اما النقصان الخفيف للأكسجين، فيمكنك معالجته بشكل طبيعي بإجراء بعض التحسينات لنمط حياتك.
 
وفي ما يلي سبع طرق لزيادة الأكسجين في الجسم بشكل طبيعي:
 
1. ممارسة الرياضة
 
يمكن أن تساعد التمارين الهوائية جسمك على امتصاص مزيد من الأكسجين بالتنفس بعمق، كما ستطرد مزيدا من ثاني أكسيد الكربون. ناهيك عن أن قلبك سيصبح أكثر صحة عن طريق ضخ المزيد من الأكسجين للعضلات وتنشيط الدورة الدموية.
 
قد تشعر بضيق التنفس في أثناء ممارسة الرياضة حيث لا يوجد لديك احتياطي تنفسي كبير. ومع ذلك فكلما زادت ممارسة الرياضة، زادت سعة رئتيك وزادت مستويات الأكسجين لديك. ابدأ بثلاث جلسات على الأقل لمدة 30 دقيقة من التمارين الهوائية المتوسطة إلى الشديدة في الأسبوع. تأكد من دمج تدريب الوزن أيضا لتمرين الجسم بالكامل.
 
 
 
2. الأطعمة الغنية بالأكسجين
 
إذا كنت تعتمد في غذائك على الأطعمة المصنعة أو المطبوخة، فلن تحصل على فوائد مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات النيئة. يحتوي الطعام النيئ على طاقة حيوية أكثر، ما يرفع مستويات الأكسجين في الدم. ويساعد الهيموغلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. إذا كنت ترغب في زيادة مستويات الأكسجين لديك، فتأكد من تناول الأطعمة الغنية بالهيموغلوبين، بحيث يكون لديك عدد أكبر من خلايا الدم الحمراء.
 
3. تمارين التنفس
 
يمكن أن تؤدي تمارين التنفس إلى خفض الكورتيزول وتقليل الأرق الذهني. يساعد التنفس اليوغي على زيادة مستويات الأكسجين لأن أنفاسك تصبح أعمق وأبطأ بكثير. تساعد هذه الممارسة على تنقية الجسم عن طريق طرد المزيد من الكربون، يقتضي هذا التمرين أن تتنفس بعمق من حجابك الحاجز وتخرج هواء الزفير ببطء. استنشق من أنفك لمدة ست ثوانٍ على الأقل واحبس الهواء لبضع ثوانٍ، ثم اتركه لمدة ست ثوانٍ أخرى. إذا شعرت بعدم الراحة، فيمكنك تقليل مقدار الوقت الذي تستنشق فيه الهواء وتَحتجزه وتخرجه؛ بمرور الوقت، سَيصبح الأمر أسهل.
 
 
 
4. تجنب التدخين
 
يجب تجنب العادات الضارة واولها التدخين، الذي يقلل سعة الرئة ويمكن أن يسبب أمراض الرئة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ما يعني أن أعضاءك ستضطر إلى العمل بجدية أكبر لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. والتدخين يدمر الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين، التي تسمح بتبادل الأكسجين. ويمكن أن يؤدي إلى السرطان لأنه يدمر الحمض النووي ويزيد الجذور الحرة في الجسم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد