المكيف .. كيف حمى قدراتنا العقلية؟

mainThumb

10-05-2021 09:45 AM

السوسنة- التكييف ضروري خلال موسم الصيف، فهو لا يحمينا من درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية فقط، بل أيضاً، يحمي وظائفنا المعرفية ويمنع تأثر أدمغتنا سلبًا بالحرارة الشديدة.
 
فقد وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد ونشرها موقع «هيلث دايجست» أن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤثر في وظائف الدماغ، بما في ذلك الذاكرة وسرعة رد الفعل والأداء العقلي.
 
تم إصدار اختبارين معرفيين لطلاب الجامعات يوميًا لمدة اثني عشر يومًا خلال موجة الحر التي كانت في منتصف الصيف، وتراوحت مادة الاختبار بين الحساب الأساسي وتمارين الذاكرة والسرعة. وتبيّن أن أولئك الذين أقاموا في غرف باردة تفوقوا في الأداء على أولئك الذين تركوا بلا تكييف، وارتفعت فيها درجات الحرارة.
 
لكن تباطؤ عمل الدماغ ليس هو الخطر الوحيد المرتبط بالحرارة. إذ يؤكد المهنيون الطبيون في «مايو كلينيك» أن ضربة الشمس يمكن أن تنتج أيضًا عن عدم توافر التكييف الكافي. ضربة الشمس هي حالة خطرة يجب أن تعطى عناية طبية فورية. وتشمل أعراضها، زيادة درجة حرارة الجسم والارتباك والصداع واحمرار الجلد وسرعة ضربات القلب والقيء.
 
ويعد استخدام نظام تكييف فعال في الأيام الحارة بشكل خاص أحد أفضل الطرق للحفاظ على الهدوء ومنع أية تعقيدات صحية.
 
 
 
ويؤكد المتخصصون في «مؤسسة الدماغ والعمود الفقري» أن بعض الفئات يمكن أن تكون أكثر عرضة لمخاطر الحرارة، مثل كبار السن أو من يعانون اضطرابات عصبية.
 
فإذا وجدت نفسك في مكان يفتقر الى التكييف، يقترح الخبراء بعض الطرق البديلة للحفاظ على سلامتك وبرودة جسمك، مثل الاستحمام بماء بارد، وتشغيل مروحة كهربائية، والاكثار من شرب الماء إما من خلال المشروبات أو المواد الغذائية مثل السلطات، واغلاق الستائر وتجنب النشاط الشاق خلال ساعات النهار الأكثر حرارة، بشكل عام من الساعة 11 صباحًا حتى 3 مساءً.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد