5 نصائح مهمة .. عند تنظيف أسنانك

mainThumb

10-05-2021 11:07 PM

السوسنة- يمتلئ الفم عادة بالبكتيريا التي تلتصق بالأسنان، وبمجرد أن يحدث ذلك تنمو البكتيريا لتصبح غشاء حيويا.
 
يقول دكتور كرسي الفم وعلم الأحياء في كلية طب الأسنان بجامعة بوفالو، فرانك أ.سكانابيكو ، وفقا لموقع LIVESTRONG.com إن فكرة تنظيف الأسنان بالفرشاة هي إزالة هذه الطبقة من البكتيريا يوميا.
 
وإذا لم يكن الأمر كذلك، فإن البكتيريا تتلف اللثة وتخلق تجاويف بمرور الوقت.
 
يقول الدكتور سكانابيكو: «أخشى أن الكثير من الناس لا يقومون بتنظيف أسنانهم كما ينبغي، وهذا يؤدي بالفعل إلى الكثير من التهاب اللثة وأمراض اللثة». وهناك بعض النصائح التي عليك اتباعها للحفاظ على صحة فمك وأسنانك:
 
1 ـ تنظيف اللثة
 
من أكثر الأخطاء شيوعا في تقنية تنظيف الأسنان بالفرشاة هو التركيز كثيرا على الجزء العلوي من الأسنان نفسها وتجنب اللثة. يقول الدكتور سكانابيكو: «يجب أن تركز على خط اللثة، المنطقة التي تنمو فيها معظم البكتيريا». يتسبب البلاك الذي يُسمح له بالبقاء بجوار اللثة أو تحتها في حدوث التهاب اللثة، تأكد من تدليك اللثة برفق باستخدام فرشاة أسنانك أثناء جلسة التنظيف.
 
 
 
2 ـ الفرشاة الناعمة
 
إن الشعيرات القاسية ستؤدي إلى تآكل اللثة، خاصةً عند استخدامها بشكل متكرر على مر السنين. ستكون الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة (ابحث عن هذا المصطلح على العبوة) ألطف على لثتك، بينما تظل قادرا على إزالة البيوفيلم المحمّل بالبكتيريا قبل أن يتصلب في الجير.
 
3 ـ اختيار الخيط
 
يمكن للخيط، والمنظفات بين الأسنان (جهاز صغير يشبه الفرشاة) القيام بهذه المهمة. سيساعد العثور على الأنسب لك على إزالة البلاك بشكل أكثر فاعلية. إذا كان لديك فراغات أكبر بين الأسنان (والذي يحدث غالبا مع ركود اللثة في أمراض اللثة)، فإن الدكتور سكانابيكو يوصي باستخدام منظف بين الأسنان. أفضل وقت للتنظيف بالخيط قبل النوم، استخدم الخيط أولاً -لطرد البكتيريا المتراكمة- ثم تابع ذلك بالفرشاة. 
 
4 ـ المدة الصحيحة
 
يقول الدكتور سكانابيكو: «لست متأكدا من مدى دقة اختبار علامة الدقيقتين، لكن الشخص العادي يمسح حوالي 30 ثانية، وهو ما قد لا يكون كافيا».
 
من التنظيف بالخيط إلى التنظيف بالفرشاة ثم الشطف بغسول الفم (إذا اخترت ذلك)، يجب أن يستغرق روتين صحة الفم بالكامل من دقيقتين إلى خمس دقائق، كما يقول.
 
 
 
5 ـ التنظيف قبل النوم
 
يوصي معظم أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا (على الأقل): مرة في الصباح (بعد الإفطار، إذا استطعت) ومرة ​​قبل النوم. يقترح ADA أيضا تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد