عاجل

مهم لجميع الأردنيين والمقيمين في الأردن.. تفاصيل

شح السيولة والتكاليف العالية صعوبات تواجه المشاريع الصغيرة


 السوسنة - تقف شح السيولة المالية وتكاليف التشغيل، وضعف البرامج التحفيزية المساندة عائقا أمام استمرارية وإستدامة المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، وسط تداعيات جائحة فيروس كورونا.

 
وأكد أصحاب مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر حصلوا على تمويلات من خلال صندوق التنمية والتشغيل ومصادر تمويل خاصة، أن الجائحة خفضت نسب مبيعاتهم، وسط عدم القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية وتكاليف التشغيل ما دفع البعض منهم لإغلاقها أو تخفيض أعداد العاملين لديهم.
 
وطالبوا بتقديم الدعم المالي الطارئ، وضرورة التواصل مع أصحاب القرار فيما يخص المالكين والمستأجرين لإيجاد الحلول المناسبة، وإعادة فتح القطاعات المغلقة وتقديم التوجيه والنصح لأصحاب المشاريع للاستفادة من تجربة جائحة كورونا في تسويق وتطوير منتجاتهم الكترونيا، وتسريع وتيرة إعطاء المطاعيم.
 
اقرأ أيضًا :  شاهد.. حشود الأردنيين تتجه لحدود فلسطين نصرة للقدس وغزة
 
قالت صاحبة مشغل لوحات فسيفسائية أمل الزبن، إن مشروعها الممول من قبل صندوق التنمية والتشغيل يعتمد في أساسه على السياحة، مشيرة إلى أن جائحة كورونا أثرت على مشروعها سلبا مما دفعها للتفكير بإغلاقه لعدم استطاعتها الاستمرار في العمل نتيجة الانخفاض الملموس في نسب المبيعات وتوقف نشاط الحركة السياحية.
 
وأضافت أنها عانت من ضائقة مالية نتيجة لتراكم الإيجارات على المشغل، وصعوبة توفير المواد الخام وارتفاع تكاليفها خلال الجائحة، إضافة إلى صعوبة ترويج وتسويق منتجاتها الالكترونية نتيجة لعدم معرفتها باستخدام التسويق الالكتروني.
 
وطالبت الزبن الجهات المعنية بتقديم الدعم المادي والتسهيلات مباشرة لقطاع السياحة ليتمكن من العودة لنشاطه، وتشجيع وتنشيط السياحة الداخلية والخارجية، وعقد دورات متخصصة بالتسويق الالكتروني وكيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي للمساعدة في تعويض الخسائر والأضرار في الصيف المقبل.
 
اقرأ أيضًا :  المقاومة تمطر إسرائيل بالصواريخ ردًا على مجزرة حي الشاطئ