مهم لمتلقي لقاح سينوفارم الصيني في الأردن

mainThumb

14-06-2021 04:28 PM

السوسنة - قال عضو في اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور مهند النسور، ان بعض الدول توجهت نحو إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، مشيرا الى انه لا نية لإعطاء جرعة ثالثة لأي لقاح في الأردن في الوقت الحالي.
 
 
وأضاف في تصريحات صحفية، الاثنين، انه لا توجهاً لإعطاء جرعة ثالثة لمتلقي اللقاح الصيني " سينوفارم"، وذلك لأن الدول التي شرعت باستخدامه لم تكن ضمن السياسات الوطنية للتطعيم، بل كان يتم تجربتها على الأشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة ولا ينتجون اجساماً مضادة بشكل كافٍ بعد حولهم على الجرعتين.
 
وأشار الى ان الوقت المناسب لإعطاء الجرعة الثالثة من أي مطعوم تأتي بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية، وذلك لأن الاجسام المضادة تميل الى خفض مستوياتها قليلاً، الا ان الشح العالمي في المطاعيم فيتم الاكتفاء بجرعتين فقط من المطعوم، وفقاً ليومية الرأي.
 
ولفت النسور الى ان بعض الدول اتجهت لإعطاء الجرعة الثالثة من الأنواع المختلفة من المطاعيم، الا انه لم يتم اعتماده بشكل مؤسسي وإنما ما زالت في مراحلها التجريبية الضيقة، حيث ان عملية التخطيط لاعتماد جرعة ثالثة في كل دولة تكون بناءً على سياقها.
 
 
وشدد على ان جميع اللقاحات في المملكة آمنة وفعالة، وتتم دراستها حسب القوانين والتعليمات والأصول لإجازتها من قبل المؤسسات والجهات المعنية، مبينا انه كلما زادت أنواع المطاعيم لدينا كانت حملة التطعيم أسرع وأفضل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد