إسرائيل تحتجز جثامين 80 شهيدا في الثلاجات

mainThumb

17-06-2021 02:22 PM

السوسنة - تحتجز دولة الاحتلال الاسرائيلي جثامين 80 شهيدا وشهيدة من الفلسطينيين، إضافة إلى جثامين 254 آخرين في مقابر الأرقام وفق ما أكد حقوقي فلسطيني . 
 
وقال مدير مركز القدس للمساعدة القانونية عصام العاروري ان الاحتلال الاسرائيلي بدأ في احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين في الثلاجات منذ عام 2015، وتحتجز الآن 80 جثمانا .
 
وأضاف  أن من الجثامين الثمانين 6 جثامين فقط تعود لأسرى استشهدوا في الأسر.
 
وأكد أن الاحتلال لم يفرج عن جثماين الشهيدة عفانة  التي استشهدت أمس قرب حاجز حزما بالقدس بعد إطلاق النارعليها، بحجة تنفيذها محاولة دهس في بلدة حزما شمالي القدس وشهيدة اخرى اشتهدت قبل ايام .
 
وأضاف أن الاحتلال يواصل احتجاز 254 جثمانا آخر في مقابر الأرقام، بعضها منذ سبعينيات القرن الماضي .
 
ووضح أن مقابر الأرقام هي مدافن بسيطة، مثبت فوق كل قبر فيها لوحة معدنية تحمل رقما وليس اسم الشهيد، ولكل رقم ملف خاص حول الشهيد تحتفظ به الجهة الأمنية الإسرائيلية .
 
ولا يتوقع العاروري تغيّرا في الموقف الإسرائيلي بعد تشكيل حكومة جديدة الأحد، لأن التنافس حاليا على من يكون أكثر تطرفا وعنصرية تجاه الفلسطينيين على حد قوله.
 
ويشار أن ملف استعادة جثامين الشهداء عالق حاليا مع الجانب الإسرائيلي لأسباب سياسية  وخصوصا ً قرار الكايينت الإسرائيلي  والذي ينص الى عدم تحرير أي جثامين طالما هناك جنود محتجزون في غزة  بحسب ما اكد مركز حقوقي يتولى الجانب القانوني في معركة استعادة جثامين الشهداء .
 
وتحتفظ  حماس بـ4 إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي) والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.
 
وفي سبتمبر/ أيلول 2019، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارا يجيز للقائد العسكري احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين ودفنهم مؤقتا لأغراض استعمالهم أوراق تفاوض مستقبلية.
 
وقرر المجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر (الكابينت) في 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 العودة إلى احتجاز جثامين الشهداء، بعد تحريك الملف قبل ذلك، والإفراج عن عشرات الجثامين بقرارات قضائية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد