طالب أردني يبتكر كِلية صناعية بحجم الطبيعية .. واهتمام عالمي وجوائز

mainThumb

23-06-2021 03:27 PM

 السوسنة - نجح احد طلاب التوجيهي في الكرك في ابتكار جهاز حظي باهتمام عالمي وهو مشروع علمي لتصنيع الكلية اصطناعية بنقس حجم الكلية الطبيعية، وهو ما لفت الأوساط العلمية ذاتها.

أسامة فايز الطرايرة، هو أحد منتسبي نادي إبداع الكرك، نجح باستكمال سائر مراحل المشروع، وقدمه لإدارة النادي، التي وجدته بعد الفحص والدراسة ملائما للمشاركة في مسابقات علمية للابتكار على مستوى العالم في كل من الصين وتركيا، ما أهله للفوز بإحدى الجوائز العالمية في مسابقة دولية عقدت في تركيا لتميز مشروعه على مستوى الهندسة والفيزياء.
 
ويقول الطالب الطرايرة الذي ما يزال على مقاعد الدراسة في مرحلة الثانوية العامة، وسيقدم امتحان التوجيهي الفصل الحالي، إن تجربته بدأت عندما انتسب لنادي إبداع الكرك، الذي رحب به واستقبله وقدم له سائر التسهيلات الخاصة بالطلبة والفتيان في مراحل عمرهم الأولى، وأتاح له خيارات متعددة للعمل والبحث، مشيرا إلى أن هذه التجربة بدأت مع النادي قبل 4 سنوات.
 
ويلفت الطرايرة، إلى أنه بدأ بتلقي مجموعة من الدورات التدريبية في مجال مهارات الحياه والتواصل، وكذلك في مجال البحث العلمي تحت إشراف المهندسة سهى الحباشنة التي أشرفت على المشروع منذ البداية، مؤكدا أن كل تلك التسهيلات أتاحت له الحصول على مجموعة من الدورات العلمية في مجال الروبوت والطب إضافة إلى دورات عديدة مختصة بالمشاركة في المؤتمرات العلمية.
 
ويؤكد أنه تمكن تحت إشراف المهندسة الحباشنة من إنجاز مشروع علمي تحت مسمى “الكلى الاصطناعية” الذي نافس على مستوى العالم في مسابقات علمية في الصين وتركيا، وحصل على الجائزة البرونزية في تركيا على مستوى العالم من بين 186 مشاركة علمية شبابية على مستوى 21 دولة.
 
ويضيف أن الفكرة الأساسية اختمرت بعد تفكير عميق مع المشرفة بخصوص مشاكل مرضى الكلى، فكانت المبادرة بابتكار كلية صناعية تقوم بوظيفة الكلية الطبيعية، على أن تكون مطابقة لها في الحجم والشكل والوظائف الهرمونية، لافتا إلى أن العمل ما يزال جاريا على اختبارات للمشروع، بحيث ستتم معالجة هذه الآلة عن طريق الهندسة الميكانيكية الحيوية، وباستخدام الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة.
 
ويبين أن الكلية ستزرع داخل جسم الإنسان، على غرار الكلية الطبيعية تماما، وستقوم بنفس الوظائف، وستتكامل مع الجسم، وهذا هو أساس الأبحاث العلمية النظرية، وبعد تصنيع الكلية سيتم لاحقا إجراء التجارب عليها، ثم البحث عن جهة داعمة ماليا لتصنيعها وتسجيلها، وصولا إلى الغاية الأساسية المتمثلة بتخفيف آلام مرضى الكلى ووضع حد لمعاناتهم خصوصا من يلجأ منهم إلى الغسيل اليومي.
 
ويثني الطرايرة، على جهود نادي الإبداع في الكرك الذي أتاح له، وتحت إشراف المهندس حسام الطراونة صاحب فكرة تأسيس النادي، الدعم المعنوي والإيمان بالفكرة، فضلا عن الدعم المادي وتوفير جميع الإمكانات اللازمة للبحث على مدار أربع سنوات، بإشراف مباشر من المهندسة الحباشنة التي كان لها دور كبير في التوجيه والإرشاد للوصول إلى هذه النتائج العلمية التي يصفها بـ”الكبيرة”.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد