نكهة الفانيلا تصنع من بقايا النفايات .. تفاصيل

mainThumb

10-07-2021 02:41 PM

السوسنة – اكتشف العلماء طريقة مبتكرة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى " نكهة الفانيليا" بإستخدام بكتيريا  زجاجات المياه والملابس المصنوعة من البوليستر وقطع غيارات السيارات والالكترونيات المعدلة وراثيا لعلاج البولي ايثلين.
 
وتقوم إنزيمات تلك البكتيريا بتحويل مادة البولي إيثيلين تيرفثالات إلى" فانيلين" وهي المعروفة بنكهة الفانيلا ، وهو الذي يعطي الفانيليا رائحتها وطعمها اللذيذ.
 
وقد كتب عالما الأحيا ء " أن النفايات البلاستيكية العالمية واحدة من أكثر القضايا البيئية إلحاحًا التي تواجه كوكبنا ما أدى إلى دعوات عاجلة لتقنيات جديدة لتمكين اقتصاد البلاستيك المعاد تدويره "
 
 
وقال الباحثون  " إن حوالي 55 مليون طن من مادة "البولي إيثيلين" يتم التخلص منها كل عام  لذا فإن الاستخدامات الجديدة لها سيكون لها تأثير اقتصادي وبيئي كبير ".
 
 يذكر ان مادة البولي ايثيلين تيرفثالات " تتكون من  جلايكول الإيثيلين وحمض التيريفثاليك، والتي تترابط لتكوين خيوط طويلة من البلاستيك يتم تقطيعها وصهرها بعد ذلك لصنع الملابس وغير ذلك كما يعد الايثلين مادة عضوية مصنوعة من الكربون واليهدروجين والاكسجين والتي يمكن تقطيرها بشكل طبيعي من حبوب " الفانيلا "
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد