هرمون الحليب وتأثيره على المرأة اثناء الرضاعة

mainThumb

23-07-2021 10:56 PM

السوسنة - يفرز الجسم العديد من الهرمونات لتنظيم جميع العمليات الحيوية في الجسم، لذلك يتسبب أي اختلال في نسب هذه الهرمونات مشاكل قد تنعكس على الصحة العامة، ومن أهم هذه الهرمونات ما يعرف بهرمون الحليب
 
فما هو هرمون الحليب وما تأثيره على الجسم وعلاقته بالحمل على وجه التحديد؟ ولماذا اصبح يستحوذ على اهتمام النساء والرجال أيضاً في الآونة الأخيرة؟
 
يتكون هرمون الحليب من سلسلة أحماض امينية ويتم إفرازه بشكل أساسي من الغدة النخامية في الدماغ وبكميات قليلة من الغدد الثدية والجلد والبروستات.
 
من أهم وظائف البرولاكتين (هرمون الحليب) الحيوية في جسم المرأة تحفيز إنتاج الحليب من الثدي لذلك يلاحظ ارتفاع واضح في نسبة الهرمون خلال فترة الحمل والرضاعة، لتهيئة الجسم للرضاعة الطبيعية.
 
 
بالإضافة إلى وظائف أخرى منها استكمال نمو الجهازين العصبي والمناعي عند الجنين. يؤثر البرولاكتين أيضا على هرمون الأستروجين عند النساء والتستوستيرون عند الرجال 
ما تزال وظائف البرولاكتين قيد الدراسات، ولكن تبين أيضا أنه يدخل في تنظيم عمليات الآيض، والنشوة الجنسية وتنظيم الجهاز المناعي عند الجنسين.
 
في حال امتناع الأم عن الرضاعة بعد الولادة مباشرة، تهبط نسبة الهرمون إلى الطبيعي خلال أسبوع إلى أسبوع 
 
يتم قياس نسبة الهرمون في الجسم عن طريق أخذ عينة دم، وتتراوح النسبة الطبيعية للهرمون ما بين 4.8 -   23.3 مل عند النساء الغير حوامل.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد