استنفار صحي في دولة عربية بعد عودة إنتشار الجمرة الخبيثة

mainThumb

22-08-2021 08:22 PM

السوسنة - عدوى بكتيرية خطيرة في طريقها للانتشار في العراق، بعد عدوى الفطر الأسود، حيث تم تسجيل 6 حالات مؤكدة بمرض الجمرة الخبيثة من بين 12 حالة مشتبها بها، حسب ما كشفت مديرية صحة محافظة دهوك العراقية.

 

وتصنف الجمرة الخبيثة كمرض نادر وخطير، تسببه بكتيريا، ويصاب البشر بعدواها عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر بالحيوانات المصابة.

 

وفي حوار مع موقع سكاي نيوز عربية، علق الدكتور نبيل حمدي المدير العام في وزارة الصحة العراقية حول مدى خطورة المرض واحتياطات الجهات الصحية العراقية، وقال: "أن الجهات الصحية العراقية تتابع الوضع عن كثب، وأن مرض الجمرة الخبيثة هو من الأمراض التي يجب تسجيلها والابلاغ عن حالاتها فورا، لدى وزارة الصحة في العاصمة بغداد".

 

وأكد ان الوضع لا يدعو للقلق كون الاصابات معدودة في محافظة دهوك، وانتقال العدوى من شخص لآخر ضئيل، لكن مع ذلك فإن مختلف مديريات الصحة في عموم المحافظات العراقية، ستعمل على اتخاذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة أي احتمالات لانتشار المرض، وانتقاله لمحافظات أخرى".

عالم روسي يفجر مفاجأة حول لقاح مضاد لكورونا والانفلونزا معا

وتشمل الاجراءات الوقائية التي يجب التقيد بها لتفادي البكتيريا: تعزيز الرقابة البيطرية على المواشي ومزارعها ومراعيها، واجراء الفحوصات اللازمة للعاملين في تلك المزارع والمتعاملين مع الحيوانات، كون المرض ينتقل عبر اللحوم أيضا خاصة، وأن هذه البكتيريا لديها مقاومة ولا تموت مباشرة، حتى مع الغلي والطهو".

 

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن الجمرة الخبيثة مرض تسببه جرثومة تسمى العصوية الجمرية، وقد كانت موجودة منذ مئات السنين، ومازالت تحدث بشكل طبيعي في كل من الحيوانات والبشر في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك آسيا، وجنوب أوروبا، وأفريقيا شبه الساحلية، وأجزاء من أستراليا، وفي شكلها الطبيعي الأكثر شيوعا تحدث قروحا داكنة على الجلد، تستمد منها اسمها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد