افتتاح معرض تطور المكتبات في عهد الهاشميين في مكتبة الجامعة الهاشمية


 السوسنة - افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، معرض "تطور المكتبات في عهد الهاشميين 1921-2021"، الذي نظمته مكتبة الجامعة الهاشمية، وقد عرض مجموعة فريدة من الوثائق، والمراجع، والكتب، والإصدارات، والصور التي توثق لمسيرة الأردن السياسية، والعلمية، والثقافية والحضارية ، والاجتماعية، والاقتصادية، والعسكرية عبر مئة عام. وشارك في المعرض كل من: مركز التراث الملكي ومركز التوثيق الملكي في الديوان الملكي، ومديرية التوجيه المعنوي في القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي، ومكتبة الجامعة الأردنية، ومركز الكتب في وزارة التربية والتعليم، وأمانة عمان الكبرى، ودائرة المكتبة الوطنية، ومكتبة عبدالحميد شومان، وجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بالإضافة إلى مشاركة مكتبة الجامعة الهاشمية.

وشمل المعرض الإرث الملكي الهاشمي على امتداد ما يقارب المئة عام في الأردن وألفي عام في العالم يشمل معالم التاريخية والأثرية، والمؤلفات والخطابات، والوثائق خصوصا المؤلفات الأدبية والسياسية التي كتبت بأقلام الملوك الهاشميين. كما تناول التطور العسكري للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي. وعرضت الوثائق والصور منجزات النهضة الأردنية في جميع المجالات والحقول التعليمية والثقافية والصحية والخدمات العامة والبنية التحتية والطرق والاتصالات والزراعة والصناعة وغيرها.
 وقال الدكتور الزبون: يُشكل مرور 100 عام على تأسيس الدولة فرصة للأردنيين ليتأملوا تلك المسيرة ويستلهموا منها الدروس والعبر، وعليهم قراءة التاريخ قراءة واعية متعمقة للاستمرار في الانجاز والتطوير خلف القيادة الهاشمية المُظفرة، وأضاف أنه على الجامعات أن تنبري لدراسة وتأريخ مسيرة الأردن بشكل علمي منهجي شامل عبر مجموعات بحثية متخصصة في مختلف الحقول والمعارف والعلوم.
 
وأكد على أهمية الحفاظ على الكنوز الحضارية من الوثائق والمخطوطات والمؤلفات والصور ومنحها الاهتمام والرعاية الكاملة، كونها تمثل جزءاً محورياً من تاريخ الوطن.
وقال مدير المكتبة الأستاذ الدكتور عمر فجاوي إن المعرض يهدف إلى نشر الوعي بين الطلبة والزوار عن التاريخ الأردني الغني والقيم، وإبرازه بجميع مكوناته وعمقه في تشكيل الهوية الوطنية الجامعة، كما يبرز عراقة وأصالة الأردن في مختلف مراحل مسيرته.  
 
وفي نهاية حفل الافتتاح، وزرع رئيس الجامعة الدروع التكريمية على كافة الجهات المشاركة، كما سَلَّمَ رئيس الجامعة، مدير المكتبة السابق الأستاذ الدكتور عبدالباسط الشرمان درعًا تكريمية تقديرًا لجهوده الكبيرة في إنجاح هذا المعرض.
 
ومن جهتها قدمت الجهات المشاركة اهداءات لمكتبة الجامعة تضم مجموعة من أحدث الإصدارات العلمية والتاريخية والثقافية عن مسيرة الأردنية، فقد قَدَّمَ مركز التراث الملكي، مجلد خطابات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، وهو أحدث أصدارته إلى مكتبة الجامعة الهاشمية، وقدمت مديرية التوجيه المعنوي الموسوعة التاريخية العسكرية، وكتاب معركة الكرامة لمكتبة الجامعة، وقدمت أمانة عمان الكبرى كتاب همان حكاية الناس والتلال لمكتبة الجامعة، وقدمت المكتبة الوطنية ومكتبة الجامعة الأردنية مجموعة من أحدث إصدارتها إهداء إلى مكتبة الجامعة الهاشمية.