5 دول عربية تدين المحاولة الانقلابية الفاشلة بالسودان

mainThumb

22-09-2021 03:37 PM

السوسنة - تواصلت الإدانات العربية، الأربعاء، للمحاولة الانقلابية التي أعلنت السلطات السودانية إحباطها في البلاد صباح الثلاثاء؛ حيث صدرت مواقف مستنكرة لها من السعودية والإمارات والبحرين والأردن واليمن.
 
إذ أعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، عن "إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولة الانقلاب الفاشلة على مؤسسات الدولة الشرعية في السودان".
 
وأكد البيان "تضامن المملكة مع السودان الشقيقة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها ورخاءها حكومة وشعبا".
 
وفي أبوظبي، أدانت الإمارات، عبر بيان لوزارة خارجيتها، محاولة الانقلاب الفاشلة بالسودان، مؤكدة "تضامنها ودعمها لسيادة ووحدة" هذا البلد العربي.
 
كما أكدت "التزامها بالوقوف إلى جانب السودان، ومواصلة دعم المرحلة الانتقالية، بما يحقق آمال وطموحات شعبه الشقيق في التنمية والازدهار".
 
وفي المنامة، أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن "إدانتها واستنكارها للمحاولة الانقلابية الفاشلة بالسودان؛ باعتبارها عملا مرفوضا يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار، وإثارة الفوضى وتهديد مصالح الشعب السوداني الشقيق".
 
وأكدت الوزارة في بيان، "وقوف البحرين ودعمها للسودان وشعبها ومساندتها للخطوات والإجراءات والسياسات للحفاظ على سيادته".
 
وفي عمان، أدانت وزارة الخارجية الأردنية المحاولة الانقلابية بالسودان.
 
وأكدّ الناطق باسم الوزارة هيثم أبو الفول، عبر بيان، "وقوف المملكة مع السودان وشعبه الشقيق في الحفاظ على سيادته وأمنه واستقراره".
 
كما أعرب اليمن، عبر بيان لوزارة خارجيته، عن "إدانته الشديدة" لمحاولة الانقلاب الفاشلة في السودان، وعن "دعمه لمؤسسات الحكم الانتقالي وجهودها المبذولة في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية التي يتطلع لها الشعب السوداني".
 
وأكد أن استقرار السودان ركن أساسي لاستقرار المنطقة والعالم.‎
 
والثلاثاء، أعلن التلفزيون السوداني عن محاولة انقلاب، داعيا الشعب إلى "التصدي لها"، قبل أن يصدر الجيش بعدها بساعات بيانا أكد فيه "إحباط المحاولة الانقلابية والسيطرة على الأوضاع تماما".
 
وكشف وزير الدفاع الفريق ركن ياسين إبراهيم، الثلاثاء، أن قائد المحاولة الانقلابية هو اللواء ركن عبد الباقي الحسن عثمان بكراوي، ومعه 22 ضابطا آخرين برتب مختلفة وعدد من ضباط الصف والجنود.
 
ومنذ 21 أغسطس/ آب 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد