عاجل

مصدر أمني يوضح ما شوهد من قبل المواطنين ليلة الأحد.. شاهد

مهرجان جرش: يشعل الفتاوى الدينية والصحية وانقسام شعبي وأحداث صادمة .. شاهد


السوسنة - تزامنا مع الاحتفالات بمرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية، رعى رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الأربعاء، افتتاح فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الخامسة والثلاثين، كمندوب عن جلالة الملك عبد الله الثاني.
 
وأكد وزير الثقافة علي العايد، حرص الوزارة على اتخاذ الاجراءات الاحترازية كافة، والمحافظة على التباعد الاجتماعي خلال فعاليات المهرجان، كما سيتم فحص المتواجدين في المهرجان بشكل دقيق، لأنه المهرجان يجرى بظروف غير عادية في ظل انتشار فيروس كورونا.
 
ومن ابرز احداث مهرجان جرش التي أشعلت مواقع التواصل الإجتماعي
- نجوى كرم تتنقل بمروحيّة هيليكوبتر في الأردن، واستقبال ملوكي لها من قبل محبيها، وشاركت نجوى كرم مقتطفات من الاستقبال الملوكي الّذي حظيت به، وكتبت: "دايماً فانز الأردن بيفتّشوا على طريقة بتشبه بيئتن المتحضّرة والملكيّة ليكون أفضل وأجمل استقبال".
 
- سقوط  الفنانة ماجدة الرومي على المسرح.
فقدت الفنانة ماجدة الرومي اتزانها وسقطت على المسرح وسط حالة ذهول الجمهور، بعد تعرضها لأزمة صحية خلال حفل افتتاح الدورة 35 لمهرجان «جرش» للثقافة والفنون، وكشفت مذيعة الحفل أن ماجدة الرومي تعرضت لهبوط حاد في الضغط، والسكر، وبعد دقائق، عادت ماجدة لحالتها الطبيعية، وخرجت على جمهورها مرة أخرى لتؤكد أنها بصحة جيدة، وقامت بغناء عدد من الأغاني قبل أن يختتم الحفل.
شاهد كيف تحسس محمد رمضان مؤخرة شوق الكويتية بحميمية ويتورطان أخلاقيا
- انقسام شعبي ونيابي حول اقامة مهرجان جرش بهذا التوقيت.
انقسم الأردنيون بين مؤيد لإقامة مهرجان جرش لشوقهم إلى الاحتفالات، وجلسات الطرب والغناء، والعودة الجزئية للحياة الطبيعية بعد فترات طويلة من الحظر والانقطاع عن كافة الفعاليات، بينما اعترض البعض، بإعتبار اقامة المهرجان بهذا الوقت، كارثة صحية و"قنبلة وبائية موقوتة"، بسبب اكتظاظ الجماهير التي ربما تعيد البلد الى نقطة الصفر بالوضع الوبائي.
 
اما من الناحية الدينية، اعتبر البعض ان اقامة المهرجانات والحفلات الغنائية "حرام"، شرعا واشتعلت الفتاوى بهذا الخصوص، معتبرين انها فعاليات تخالف الشريعة الإسلامية، والعادات والتقاليد، بينما اعتبر البعض ان هذه الفتاوى صرخة في وجه الحريات.
 
اما نيابيا، انتقدت كتلة الإصلاح النيابية سماح الحكومة بإقامة المهرجان بهذا التوقيت الحرج وبائيا بسبب جائحة كورونا، وحملت الحكومة التداعيات المحتملة لخرقها قانون الصحة العامة، خاصة أن الحكومة رفضت إقامة فعاليات تهتم بالشأن الوطني رغم قلة عدد المشاركين فيها، والتزامهم بأوامر الدفاع والتدابير الصحية، وتضع العراقيل أمام إجراء الانتخابات في النقابات المهنية.
ومن جهته شن النائب زيد العتوم، هجوما على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، قائلا: "يفعلون السبعة وذمتها ويعارضون مهرجان جرش لانه حرام".