خبراء الصحة يفجرون خبرا سيئا حول فعالية لقاح كورونا


السوسنة - "جميع الأشخاص سيصابون بفيروس كورونا على الأرجح"، هذا ما توقعه عدد من خبراء الصحة حول زيادة حالات الإصابة بـكورونا حول العالم قريباً، الا أن معظمهم سيعانون من أعراض خفيفة، وبعضها سيكون من دون أعراض.

 

وتأتي هذه التوقعات، نظراً للبيانات التي تشير إلى تراجع فعالية لقاحات كورونا بمرور الوقت، وذلك لقدرة متغير دلتا على الانتقال بسرعة عالية.

 

فقد كشفت دراسة جديدة، نشرت بمجلة "نيو إنغلاند" New England الطبية، أجريت على عاملين صحيين أميركيين حصلوا على جرعتي لقاح كورونا، ووجدت أن فعالية لقاحات كورونا تتراجع بمرور الوقت نتيجة ظهور متغير "دلتا"، مع تراجع الالتزام بالاجراءات الصحية،  وعدم الزامية ارتداء "الكمامات" للحاصلين على الجرعتين، الا أن اللقاحات لا تزال توفر حماية كبيرة من نتائج العدوى الشديدة، مثل دخول المستشفى والوفاة.

 

وأكدت المسؤولة الكبيرة في مؤسسة Kaiser Family Foundation الصحية، الدكتورة جين كيتس: من المرجح أن يتعرض الشخص الملقح بالكامل للفيروس ، مع انتشار المزيد من متغيرات الفيروس، خاصة دلتا، وهو الأكثر قابلية للانتقال، بينما تحدث الدكتور كارلوس ديل ريو، الأستاذ في جامعة إيموري في أتلانتا، عن تراجع فاعلية اللقاحات أمام متغير دلتا.

 

وأكد الخبراء على ضرورة الالتزام بالاجراءات الصحية، واتباع قواعد الوقاية من كورونا في الفترة المقبلة مثل ارتداء الكمامات والحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي، والحرص على تلقي اللقاح لتقليل حدة العدوى وخفض معدلات دخول المستشفيات والوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس.