دعوة أممية لدعم اقتصاد اليمن للحفاظ على العملة

mainThumb

27-09-2021 12:52 PM

السوسنة :  شددت الأمم المتحدة، الإثنين، على ضرورة الدعم العاجل لاقتصاد اليمن، للحفاظ على العملة المحلية التي تشهد تراجعا قياسيا.

 
جاء ذلك، في تغريدة عبر تويتر نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن.
 
وقال المكتب: "هناك ضرورة عاجلة لدعم ‎الاقتصاد اليمني، للحفاظ على استقرار ‎العملة، ومعالجة بعض الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي".
 
ودعا المكتب إلى ضرورة الدعم العاجل "لمنع الانهيار التام للأنظمة المؤسسية، بما في ذلك مرافق الخدمات الأساسية ونظم الحماية الاجتماعية"، دون تفاصيل أخرى.
 
يأتي ذلك، في الوقت الذي اتسعت فيه رقعة الاحتجاجات المنددة بانهيار العملة وضعف الخدمات، الإثنين، خصوصا في مدينة تعز جنوب غربي اليمن.
 
ويشهد اليمن، خاصة المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة، منذ 3 أسابيع تدهورا اقتصاديا، على خلفية تراجع غير مسبوق للعملة المحلية أمام الأجنبية، إذ تجاوز سعر الدولار الواحد 1200 ريال.
 
وقبل الحرب التي بدأت عام 2015 في اليمن كان الدولار الواحد يباع بـ 215 ريالا، فيما نزلت مع هبوط الريال، قيمة الرواتب الشهرية كثير من الفئات إلى ما يعادل أقل من 100 دولار.
 
ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء.الأناضول 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد