عاجل

الحكومة تلغي قرار من أمر الدفاع.. ولرئيس الوزراء تعديل البلاغ

ما حكم المتقاعس عن تلقي لقاح كورونا؟


السوسنة - أثار أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في مصر أحمد كريمة، الجدل بعد حديثه عن حكم التقاعس عن أخذ التطعيمات ولقاحات كورونا.
 
وشبه احمد كريمة المتقاعسين عن أخذ اللقاح،  بالمنتحرين، لأنهم يعرضون أنفسهم  والآخرين للخطر، لقوله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا، مؤكدا أن النفس غالية ولا يجوز التهاون بها، مستشهدا بقوله تعالى: وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ.، ومن المعلوم أن الشرع الإسلالأن من المعلوم بالإسلام، يجب أخذ التدابير الوقائية والاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.
 
ويقول احمد كريمة االقاعدة الفقهية تنص على أنه لا ضرر ولا ضرار، ويجب طاعة أهل الذكر في هذا الخصوص، وأخذ التطعيمات، منوها على عدم تداول الإشاعات الضارة، لأنها تؤدي إلى الإيذاء والتخويف، وعدم التحريض على منع أخذ التطعيمات، فهذا الفعل ترفضه الشريعة الإسلامية، مؤكدا أن النفس والروح أمانة لدينا، يجب الحفاظ عليها حتي يأخذها الخالق سبحانه وتعالى.
عروس سعودية تدخل مصح نفسي بسبب ما فعله زوجها أثناء العلاقة الحميمية
واعتبر البعض ان هذه فتوى مبالغ فيها، لأن البعض لا يأخذ اللقاح خوفا من أعراضه او نتائجه، ولا يكون القصد التسبب بالتهلكة للنفس والآخرين.