اليابان تطلق قمرا صناعيا جديدا


السوسنة : أقدمت اليابان، اليوم الثلاثاء على إطلاق قمرا صناعيا جديدا إلى مدارات الأرض لينضم إلى منظومتها المخصصة بتحديد المواقع.

وقالت وكالة كيودو اليابانية، إلى أن شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، أطلقت صاروخا فضائيا من نوع "اتش 2 ايه" من قاعدة "تانيغاشيما" في ولاية "كاغوشيما" الواقعة جنوب غرب البلاد، وحمل الصاروخ إلى مدارات الأرض قمرا صناعيا جديدا سينضم لمنظومة "كيو زد اس اس" لتحديد المواقع.
 
وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن القمر الجديد سيحل محل أول قمر من فئة "ميتشيبيكي" أطلق عام 2010، ومع إطلاقه سيصبح عدد الأقمار العاملة في المنظومة المذكورة 4 أقمار، كما يتوقع أن يصل هذا العدد إلى 7 مع حلول عام 2023.
ويمكن لأقمار منظومة "كيو زد اس اس" اليابانية تحديد المواقع على الأرض بنسبة خطأ تصل إلى 6 سم تقريبا، أي أنها أكثر دقة من أقمار منظومة " جي بي إس" الأمريكية، لذا استحدثت اليابان شركة خاصة لاعتماد هذه الأقمار مستقبلا في تقديم خدمات تحديد المواقع لسائقي السيارات.
كما تتميز هذه المنظومة بدرجة عالية لتشفير الإشارات، الأمر الذي يسمح بحمايتها من تشويش الدول المعادية أو التنظيمات الإرهابية، لذا قد يتم اعتمادها للأغراض العسكرية في اليابان إضافة لاستخداماتها المدنية.