النظام العالمي التكنولوجي الجديد

mainThumb

23-11-2021 04:31 PM

يتداول الكثير من الناس حاليا فكرة النظام العالمي الجديد، وهل فعلا هناك نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب؟ بمعنى هل بدأت موازين القوى تتغير في العالم؟ أم أن هناك نظام عالمي تكنولوجي جديد؟ هذه الأسئلة سنحاول الاجابة عليها في هذا المقال ان شاء الله. 
 
أولا، ظهر تغير بسيط في الكتل السياسية والاقتصادية الدولية، وفي موازين القوى العالمية، حيث نشاهد تموضع جديد لروسيا والصين، الصين تؤثر من ناحية الإنتاجية، وروسيا من حيث الغاز والطاقة، كما أنه حدث انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، إلا أن هذه التغيرات البسيطة لا تعتبر ذات أهمية وذلك لأنه لم يحدث انهيار في هذه القوى العالمية، وما زالت أميركا هي من تقود العالم، والاتحاد الأوروبي إلى جانبها. 
 
ثانيا، ما زالت المؤسسات الدولية التي تدير العالم سياسيا واقتصاديا موجودة، مثل الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، وبنفس الوقت لم يظهر مؤسسات دولية سواء سياسية أو اقتصادية جديدة تقود هذة المرحلة. 
 
ثالثا، بالرغم من ظهور عملات مشفرة قوية لا مركزية مثل Bitcoin و Etherium، إلا أن الدولار ما زال العملة العالمية المهيمنة، وفي الفترة الأخيرة زادت قوة الدولار لتصل إلى أكثر من ٩٦ نقطة مقابل سلة من العملات. بمعنى آخر، ارتفعت قوته الشرائية على الأقل ٦٪ خلال ٦ شهور الأخيرة، كما أن الدولار ما زال مربوط في البترول. وبالتالي، هيمنة الدولار من خلال اتفاقية البترودولار ومبادلات الدولار العالمية ما زالت حاضرة. 
 
إذا ما الذي تغير، وما الذي يحدث حاليا، هل فعلا هناك نظام عالمي جديد؟ أم أن هناك نظام تكنولوجي عالمي جديد؟ في الحقيقة يبدو أن هناك نظام عالمي تكنولوجي جديد، هذا النظام سيضيف على موازين القوى الدولية قوة جديدة ولكن بشكل مختلف، وهي الشركات التكنولوجية العابرة للحدود والقارات، حيث سيتراجع دور الدول أمام هيمنة هذه الشركات التكنولوجية العالمية المتقدمة خلال السنوات القادمة، هذه الشركات مثل Google و Amazon و Microsoft و Apple و Facebook، وتشكل القيمة السوقية لهذه الخمس شركات أكثر من ٥٠٪ من الناتج الإجمالي الأمريكي بما يقارب ١١ تريليون دولار. 
 
وبالإضافة إلى تمدد الشركات التكنولوجية العالمية المتقدمة والتي تعتمد على الرقمنة و الأتمتة في معاملاتها، هناك النانو (تكنولوجيا النانو) وهو علم يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي، وهذه التكنولوجيا الجديدة تبشر بقفزة في مجالات مختلفة، وتسارع في تطويرها منها الطب والهندسة والصناعة والاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية وتدخل في حياتنا اليومية. بالتالي، هناك نظام عالمي تكنولوجي جديد ويبدو أن جائحة كورونا جاءت لتسارع في دفعنا نحو الدخول إلى النظام التكنولوجي الجديد، لذلك من لا يتطور ويرتقي بنفسه تكنولوجيا خلال السنوات القليلة القادمة بالتأكيد سينقرض.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد