ما حكم تعليق زينة رمضان؟

mainThumb

01-04-2022 06:13 PM

السوسنة - تعتبر زينة رمضان من مظاهر الاحتفال بالشهر المبارك، وهي حاضرة في جميع الدول الإسلامية كالتمر على الإفطار، وطقوس رمضان الثابتة تقريبا.

وتنوعت زينة رمضان على مر الزمن، من ورقية، ثم بلاستيكية، ثم انتشرت الفوانيس المعلّقة بأحجام مختلفة والمصابيح، على شكل نجوم وأهلَّة، ومباخر، وأقمشة ذات رسومات إسلامية "الخيامية"، وتجدها معلقة على أغلب نوافذ البيوت وعلى الأسطح والشوارع، وواجهات المحلات أيضا، كنوع من الترحيب والتعبير عن الفرح بقدوم الشهر الكريم، وتجد الأطفال أكثر من يستبشر بزينة رمضان.

وهناك إختلاف حول أصل فن الخيامية، إلا أن أغلب الأقوال ترجّح أن القدماء المصريين كانوا أول من أظهروا حُبًا واهتمامًا شديدًا بفنون التطريز على القماش، وازدهرت في العصر الإسلامي، حيث كانت ترتبطط قديمًا بكسوة الكعبة المطعّمة بخيوط الذهب والفضة، والتي يصنعها المصريين حتى عقد الستينيات من القرن الماضي.

ما هو حكم زينة رمضان؟

خلال ظهوره ببرنامج يستفتونك، على قناة الرسالة، أوضح الشيخ الدكتور سعد الخثلان، حكم تعليق الفوانيس وزينة رمضان في البيوت والشوارع مع بدء شهر رمضان الكريم، وقال: "هذا كله لا بأس به، لأنه يدخل في العادات، والأصل فيها الحل والإباحة".

وأشار الخثلان ان وضع الزينة والإضاءات في رمضان، وأيام العيد أو مناسبات الزواج وغيرها، لا تحريم فيها لأنها عادات وليست عبادات، والأصل فيها الحل والإباحة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد