عاجل

النفط العراقي في طريقه الى الاردن.. تفاصيل


ارشيفية

السوسنة - أكّد مدير الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن نائل ذيابات، الخميس، أنه تم البدء بتحميل شحنات النفط العراقية المرودة للأردن من مصفاة بيجي بالعراق.

 
ورجح ذيابات، وصول شحنات النفط العراقية للحدود الأردنية السبت المقبل، وذلك بناء على الإجراءات الجمركية والحدودية المتبعة،  حيث تعتبر أول شحنة بعد انقطاع دام لمدة شهرين.
 
واتفق الأردن والعراق على مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين لاستيراد نفط خام كركوك العراقي بواقع 10 آلاف برميل يوميا تنقل إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.
 
ويشار إلى أن المساعد لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حسن الحياري توقع في وقت سابق أن يبدأ استيراد النفط العراقي مطلع نيسان بعد أن توقف مطلع شهر شباط الماضي لاستكمال بحث بنود في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين مشيدا بتعاون الجانب العراقي في هذا المجال.
 
وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 28/1/2021، والتي بموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد على (10) آلاف برميل يومياً ± (15)% على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.
 
ويلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/ الأردن ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.
 
 
وأشارت بيانات شركة تسويق النفط العراقية (سومو)،، إلى أن العراق صدّر للأردن قرابة 309 آلاف برميل من النفط من خزانات مصفاة الصمود للأردن، وبلغت إيراداته للعراق قرابة 22.065 مليون دولار.
 
وكان مصدر في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، قد قال  في تصريحات صحفية إن التوقف في إيصال النفط العراقي للأردن سابقا عبر الشاحنات جاء لانتهاء مدة سريان بعض البنود في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.
 
وأشار، إلى أن التوقف جاء لاستكمال البنود وإعادة تفعيلها وتمديدها بموجب التمديد الأخير لمذكرة التفاهم.