تحرك رسمي في مصر ضد صحيفة نشرت فتوى مثيرة للجدل

mainThumb

13-04-2022 03:49 PM

السوسنة - بناء على ما قامت به بمتابعة نشاط المواقع الإلكترونية والصحفية، استدعى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر الممثل القانوني لجريدة "المصري اليوم" بسبب نشر إحدى الفتاوى المنسوبة لأحد الشيوخ والتي من شأنها إثارة الفتنة.

وتناولت وسائل التواصل الاجتماعي  انتقادات حادة وهجوم عنيف على الجريدة التي نشرت منشورا لداعية سوري قائلة: "ما حكم بيع الطعام في نهار رمضان للكافر؟"، وبعد هذه الواقعة أصدرت جريدة "المصري اليوم" بيانا تعتذر فيه عن الخطأ في نشر الفتوى، امتصاصا لحالة الغضب الشعبي ضدها.

وقالت المؤسسة في البيان ان الجريدة  وقعت في خطأ مهني جسيم قام به أحد محرري الجريدة، من خلال نشر فتوى أصدرها شخص غير مصري باستخدام توصيفات لا توافق عليها الجريدة ولا تتوافق مع معايير النشر لذا تم إيقاف المحرر عن العمل حتى انتهاء التحقيق الداخلي وتوقيع الجزاء الذي تناسب حجم الخطأ وفق القواعد الداخلية، وأكدت المؤسسة أن هذه الفتوى بالمصطلحات المستخدمة بها أمر لا يتوافق مطلقًا مع ما تعتنقه المؤسسة من دعم القيم والحرية واحترام العقائد والاختلاف، وأن الخطأ في النشر هو حالة فردية حدثت لسوء تقدير شخصي لا تعبر على الإطلاق عن المؤسسة وما تمثله.

وكتبت الصحيفة في بيان الإعتذار: “الاعتراف بالخطأ فضيلة، ومؤسسة «المصري اليوم» مدينة لقرائها باعتذار واضح وصريح، لما تم نشره حول فتوى شاذة، نقلها أحد المحررين دون تدقيق أو تدبير، وهذه الفتوى أطلقت صفة «الكفر» على من هو مختلف في الدين،وهذا ما ترفضه الصحيفة.

ومن جهته علق الإعلامي عمرو أديب على هذه الواقعة، مؤكدا ان ما نشر بالصحيفة ليس خطأ صحفيا او ذلة لسان، وخلص أديب إلى أن ما حدث شيء لا يمكن تخيله مطالبا الجريدة ان تكون من الشفافية وتخبر الجميع كيف حدثت هذه المصيبة الصحفية، حسب تعبيره.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد