العراق الأول عالمياً في احتياطي الكبريت

mainThumb

13-04-2022 08:57 PM

 السوسنة - أعلن العراق، الثلاثاء، أن احتياطي الكبريت الرسوبي في حقول المشراق الواقعة جنوبي مدينة الموصل، الأول عالمياً، ويبلغ 400 مليون طن.

وذكر المركز الإعلامي لوزارة الصناعة والمعادن أن "الشركة العامة لكبريت المشراق تعد الوحيدة المتخصصة في استخراج وتنقية الكبريت، وذلك من خلال الحقول الواقعة في محافظة نينوى"، موضحاً أن "صناعة الكبريت بدأت منذ عام 1971، وكان للكبريت المنتج في الشركة العامة لكبريت المشراق دور كبير في دعم الاقتصاد الوطني من خلال ما يتم تصديره إلى الدول المجاورة، فضلا عن دعم صناعة الأسمدة المحلية".
 
وأشار إلى أن إنتاج الكبريت في الشركة توقف بشكل كامل إبان غزو الولايات المتحدة  للبلاد عام 2003، حيث أدى القصف والأعمال التخريبية إلى تدمير مرافق الشركة، و إيقاف العمل فيها بشكل تام.
وأكد أن "الشركة حاولت استعادة خطوط العمل عام 2015 كمرحلة أولى ثم أعدت  في 2017 دراسة جدوى اقتصادية وفنية وتجهيز ملف استثماري متكامل لمشروع إنتاج الكبريت المصفى بواقعه الحالي، إلا أن المشروع توقف بانتظار القرار المناسب بشأنه من الحكومة العراقية".
 
ويجدر بالذكر أن حقول كبريت المشراق تعرضت في صيف 2019 لحريق بسبب امتداد النيران المشتعلة في حقول القمح والشعير إلى حقول الكبريت، ما أدى إلى تلوث بيئي كبير.
وويذكر أن الشركة العامة لكبريت المشراق تأسست عام 1969، وبدأ إنتاج الكبريت من خلال عقد استثماري مباشر مع إحدى الشركات البولونية في ديسمبر/كانون الأول 1971، وقد واستمرت الشركة البولونية بالعمل حتى عام 1990.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد