هل من الضروري نشر صورة المتوفى

mainThumb

21-04-2022 03:56 PM

سابقا كانت مجالات النعي للاموات محدودة، اما في الصحف المحلية، او عبر الاثير من الإذاعة التي تخصص وقتا في الظهيرة لنشر الوفيات بعد موجز الاخبار، او بواسطة الاعلان من سماعات المساجد في بلدة المتوفى .

واما اليوم فاصبح النشر على مختلف المنصات الرقمية ومباشرة بعد الوفاة ويصل  الى اقاصي الدنيا في ثوان ، واصبح وسيلة مجانية للمشاركة في القيام بواجب العزاء لمن يتطوع بالنعي على صفحته لمشاركة اهل المتوفى وهذا جيد وسهل ولا باس في ذلك .

ولكن في المقابل سابقا لم تكن الصور تزين صفحة العزاء وكانت تقاس بحجم الإعلان والذي كان مكلفا كلما زادت المساحة والموقع على صفحات الجريدة ،ولكن الجديد هو نشر الصورة بطرق عدة منها قد تكون صورة قديمة للمتوفى من ايام الشباب او صورة له وهو على فراش الموت ،وهذا يمكن استيعابه وفهمه عند نشر صورة اطفالا وشبابا وشيوخا .

ولكن بالنسبة للنساء لا ادري ما ضرورة ذلك بعد الوفاة خاصة اذا كانت  الصورة للمتوفاة  في صباها وحتى صورة كبار السن من النساء لا ضرورة لها وخاصة قد تكون غير لائقة لمثل هذا الموقف ،ولا ينفع الميت بعد وفاته الا دعوة صالحة  من اولاده ومحبيه ،وعمل صالح قام به في حياته، اوعلم ينتفع به ،وتقبل الله طاعاتكم في هذا الشهر الفضيل ولندعو بالرحمة والمغفرة لامواتنا جميعا ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد