رد كاتب مسلسل كسر عظم حول دعوى سرقته؟

mainThumb

21-04-2022 04:07 PM

السوسنة - أثار الفيديو المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي لصاحبه الكاتب الدكتور فؤاد حميرة حول عملية سرقة نص "مسلسل كسر عظم" المعروض حاليا ضمن الموسم الدرامي الحالي لرمضان 2022 حفيظة الكثيرين، وخاصة من القائمين على هذا المسلسل، من الكاتب المدون اسمه في الشارة، ومخرجة العمل رشا شربتجي، وجميع القائمين على هذا العمل.

 
وقد إدّعى الكاتب السوري الدكتور فؤاد حميرة عبر بث مقطع فيديو له بسرقة نصه المعنون ب"حياة مالحة" وإعادة صياغته ليصبح "كسر عظم" المعروض حاليا على الشاشات العربية، وقد اتهم الكاتب فؤاد حميرة المخرجة السورية رشا شربتجي وجهة الإنتاج ممثلة بإياد النجار بسرقة هذا العمل بالتعاون مع الكاتب.
 
وفي إطار ذلك وما حصل من ضجّة أثرت على المسلسل إعلاميا، أصدر كاتب المسلسل الأستاذ علي معين صالح في الساعات القليلة الماضية بيانا استنكر فيه هذه التهمة بسرقة العمل، ومحاولا تبيان ان هذا العمل من تأليفه، بعد قضاءه لقرابة السنة وثلاثة أشهر في مرحلة تأليفه، وهذا العمل مكون من قرابة 1200 مشهد، وان حدث بعض التّناص في المشاهد فهو تناص بحكم الواقع الراهن الذي يفرض على أي نص محاكاة مواقف متماثلة انطلاقا من طبيعته.
 
كما ذكر الكاتب السوري علي معين صالح حول مشاهد حدث الايدز الذي ركز عليها الكاتب فؤاد حميرةـ، فهذه المشاهد هي 23 مشهد فقط من المسلسل، ولا يمكن الحكم بناء على تناصها بوجود سرقة من قبله، فيما وضح انه لم تكن تربطه أي علاقة بمخرجة العمل رشا شربتجي او بجهة الإنتاج قبل عام 2020.
 
كما دعى الكاتب علي معين صالح الدكتور فؤاد حميرة الى الانتظار الى ما بعد رمضان، وبعدها سيتم عرض العملين للمقارنة، فضلا عن ان يكون القضاء والجمهور هما الحكم في هذه المسألة.
 
 
 وقد أعلن الفنان يوسف الجراح اعتزاله عن الفن بعد مسيره طويله في الفن التي قدم من خلالها ادوارا علقت في ذاكرة الجمهور مثل شخصية أسعد عمر في مسلسل طاش ما طاش ليتوجه بعدها الى مجال تقديم البرنامج ومن بينها برنامج آدم على قناة MBC، وبرنامج العبقري الصغير الذي عرض الموسم الاول منه العام الماضي على قناة السعودية، فضلا عن حلوله ضيفا في حلقة الأمس من برنامج "ذات" مع سامي الجابري.
 
وقد أفصح الفنان السعودي يوسف الجراح عن سبب اعتزاله الفن في وقته، والذي صدم الجمهور آنذاك، قائلا أنّه إتّخذ هذا القرار لأكثر من سبب: أولا لأنّه اكتفى من التمثيل ولم يجد ما يضيفه من جديد على الدراما، وثانيا لأنّ مجال التقديم في البرامج شدّه أكثر، أمّا الأمر الثالث فعدم اقتناعه بنوعية الكتابة سواء أكانت كوميدية او غير كوميدية.
 
 فيما بادره الإعلامي سامي الجابري بالسؤال عن إمكانية عودته الى الفن؟ فكانت إجابة الفنان الجرّاح بالنفي، مضيفا بقوله "وفي المقابل ليس لدي مشكله بالتمثيل المسرحي".
 
 يذكر أيضا حول تعدد مواهب الفنان يوسف، خاصة في مجال التمثيل المسرحي، ومشاركته في عدد كبير من المسرحيات مع أبرز الأسماء في المسرح الخليجي، كما قدّم مسلسل إذاعيا لمدة 10سنوات بعنوان يوميات عبّاس لكنّه لم يجد نفسه في التمثيل، وهو يعتبر ان الفن التقليدي جميل ولكن دون تمادي او تجريح.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد