بعد إعلان الأردن ومصر موعد عيد الفطر فلكيا ماذا سيحدث؟


السوسنة - يستعد المسلمون في شتى بلدان العالم لاستقبال عيد الفطر المبارك، وبدأت معظم الدول العربية برصد الهلال، حيث أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية في مصر، أن يوم الأحد 2022 / 5 / 1 م هو المتمم لشهـر رمـضـان 1443 هـ ، ويكون عيد الفطر 1443هـ فلكيـاً يوم الإثنيـن 2022 / 5 / 2 م، ووأكد المعهد أن هلال شهر شـوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساء بتوقيت القاهرة يوم السبت 29 من رمضـان 1443 هـ الموافق 2022 / 4 / 30 م ( يوم الرؤية ).
 
كما قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في الأردن، إنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد ان أول أيام عيد الفطر المبارك للعام الهجري الحالي 1443 سيوافق يوم الاثنين الثاني من ايار المقبل.
 
وبدورها أعلنت الجمعية التونسية لعلوم الفلك، أن يوم الاثنين 2 مايو 2022 الموافق لغرة شوال 1433، هو أول أيام عيد الفطر فلكيا.
 
بحسب موقع طقس العرب فإن الدول العربية ستختلف في موعد تحري هلال شهر شوال لهذا العام، لأن أغلب الدول منها المملكة العربية السعودية ستتحرى هلال شوال يوم السبت 30 أبريل 2022، والذي يُصادف 29 رمضان في هذه الدول، فيما ستتحرى كل من الأردن وسلطنة عُمان والمغرب وجزر القمر هلال شهر رمضان يوم الأحد 1 مايو.
 
يذكر انه كان هناك جدل رافق إعلان بعض الدول العربية والإسلامية رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وأصدرت حينها الجمعية الفلكية الأردنية بيانا أشارت فيه أن معظم الدول العربية والاسلامية أعلنت تحري هلال رمضان من مئات القمم والجبال والأماكن المختلفة إلا أنها لم تتمكن من رؤيته، فيما اعتمدت بعض الدول على رؤية الهلال من قبل المملكة العربية السعودية لتعلن عن غرة شهر رمضان.